وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثةالكاثوليكية تنفذ المخيم الكشفي الثاني حول السلم الاهلي واللاعنف

نشر بتاريخ: 15/01/2010 ( آخر تحديث: 15/01/2010 الساعة: 12:56 )
بيت لحم- معا- ضمن فعاليات مشروع صوت الشباب والعمل الإجتماعي الممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، نظمت خدمات الإغاثة الكاثوليكية في بيت ساحور المنفذ للمشروع بالشراكة مع مركز الشرق الأوسط للديمقراطية واللاعنف، المخيم الكشفي الثاني حول السلم الأهلي واللاعنف.

بلغ عدد المشاركين بالمخيم 20 قائدة شبابية و34 قائدا شبابيا تتراوحت أعمارهم مابين 18- 25 عاما تدربوا على مهارات حل المنازاعات وبناء الثقة بالذات وذلك لكي يتمكنوا من المساهمة بفعالية أكثر في التطوير الايجابي لمجتمعهم.

وقال فخري، أحد المشاركين بالمخيم من طولكرم أثناء خطابه في الحفل النهائي للمخيم الذي تم عقده بتاريخ 12/1/2010: "عنيف هو لقب يدعوني به أصدقائي، لأنني عنيف في علاقتي مع الآخرين، وقد تغير ذلك الجانب بداخلي بعد مشاركتي بالمخيم، أؤكد لزملائي بأنني سوف أمتنع عن استعمال العنف في علاقتي مع الآخرين سواء كان عنف جسدي أو لفظي، و أنا مقتنع أنه من الذكاء التصرف بدون عنف، أنا آسف لكل من عاملته بعنف" .

وقد قام الوزير عبد الفتاح حمايل محافظ بيت لحم بزيارة تفقدية للمخيم، استغرقت أكثر من ساعتين، اطلع فيها على نشاطات المخيم والتقى فيها بالمشاركين من الشباب حيث قام بالإجابة على تساؤلاتهم التي تركزت حول مواضيع ومشاكل الشباب المتعلقة بالعنف، ثم ألقى المحافظ في ختام زيارته خطاباً شدد فيه على أهمية نبذ العنف باعتباره من إحدى الطرق الذكية لمواجهة مشاكل المجتمع والصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقد تم خلال المخيم اختيار 12 من قادة الشباب وذلك مناصفة بين ذكور و إناث، حيث سيعمل هؤلاء الشباب على تحديد وتعريف القضايا التي تعيق السلم الأهلي في محافظة جنين وذلك تحت رعاية مركز النشاط النسائي، المؤسسة الشريكة لخدمات الإغاثة الكاثوليكية. من الجدير بالذكر بأنه سوف يتوفر للشباب الإثني عشر فرصة الحصول على خمس منح عن طريق مركز النشاط النسائي تهدف لمعالجة القضايا المتعلقة بالسلم الأهلي و سيتم تفعيل هذه المنح بدءاً من صيف 2010 حتى 2011.

بهذا المخيم تكون خدمات الإغاثة الكاثوليكية وشركائها قد إتموا تنفيذ مخيمين من أصل6 مخيمات سيتم تنفيذها في إطار مشروع صوت الشباب والعمل الإجتماعي. سيتم تنظيم مخيمين أحدهما لمحافظة نابلس يبدأ بالفترة من بين 15/ 1/2010 حتى 19/ 1/2010 ومخيم أخر لمحافظة بيت لحم يبدأ بالفترة من بين 20 / 1/ 2010 حتى 24/1/2010 ، أما المخيمين الآخيرين فسوف يتم تنظيمهما خلال شهر شباط للعام 2010 لمنطقة رام اللهالقدس والثاني لمنطقة غزة.

وتقوم خدمات الإغاثة الكاثوليكية وشركائها بتنفيذ مشروع صوت الشباب والعمل الإجتماعي بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمدة 30 شهرا تنتهي في شهر كانون الثاني من العام 2012 ويهدف المشروع إلى تمكين الشباب من المشاركة بفعالية في حل قضايا المنازعات في المجتمع الفلسطيني.