وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هيل يؤكد التزام اوباما بحل الدولتين

نشر بتاريخ: 15/01/2010 ( آخر تحديث: 15/01/2010 الساعة: 18:13 )
اريحا - معا - اكد د.صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات، خلال لقائه ديفيد هيل مساعد وزير الخارجية الامريكية ونائد الموفد الامريكي لعملية السلام بالمنطقة بحضور القنصل الامريكي في القدس، ان هيل اكد التزام الرئيس الامريكي باراك اوباما برؤية حل الدولتين لما في ذلك من مصلحة امريكية ودولية واقليمية.

واشار عريقات أنه ابلغ الموفد الأمريكي موقف الرئيس محمود عباس الرافض لاية شروط إسرائيلية ودعوته لوقف الاستيطان وقفا شاملا كخطوة نحو العودة لطاولة المفاوضات وان المطلب الفلسطيني ليس شرطا بل التزاما على الحكومة الإسرائيلية ينبغي تنفيذه إذا ما أرادت العودة لطاولة المفاوضات، ودعا عريقات الولايات المتحدة والرباعية الدولية إلى ضرورة الاعتراف الفوري بالدولة الفلسطينية المستقلة في حدود الرابع من حزيران.

والتقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع مساعد المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط السفير ديفيد هيل يرافقه القنصل الأمريكي العام دانيال روبنشتاين، ومدير عام وزارة الخارجية الفرنسية يرافقه القنصل الفرنسي العام والسفير الياباني يرافقه ممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية كل على حده.

وبحث عريقات معهم آخر المستجدات الحاصلة على الساحتين الميدانية والسياسية، وخاصة فيما يتعلق باستمرار النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية وفرض الحقائق على الأرض وخاصة في مدينة القدس وما حولها، وبما يشمل هدم البيوت وتهجير السكان واستمرار بناء جدار التوسع والضم ومصادرة الأراضي ومنع البناء.

وأكد عريقات على إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية بما في ذلك القدس واستئناف المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها في ديسمبر 2008.