وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هنية يدعو لبناء استراتيجية فلسطينية عربية جديدة

نشر بتاريخ: 15/01/2010 ( آخر تحديث: 15/01/2010 الساعة: 19:25 )
غزة - معا - دعا رئيس وزراء الحكومة المقالة إسماعيل هنية اليوم الجمعة إلى بناء إستراتيجية فلسطينية عربية جديدة تقوم على أسس تقييم حقيقي لمسيرة التسوية التي وصلت إلى طريق مسدود على حد تعبيره.

وحدد هنية خلال خطبة الجمعة في مسجد فلسطين بغزة الإستراتيجية الفلسطينية التي تقوم على ثلاثة أسس وهي: الاعتراف بفشل المفاوضات والذهاب إلى حوار وطني بهدف التوصل إلى برنامج سياسي يقوم على الثوابت الفلسطينية، وتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية الحقيقية، معتبرا أن هناك فريقا من القيادة الفلسطينية ينظر إلى المصالحة كخطوة تكتيكية لإخراج حماس بانتخابات مزورة، وداعيا إلى التوقيع على الورقة المصرية في القاهرة مع اخذ الملاحظات بعين الاعتبار.

وتابع هنية كما تقوم الإستراتيجية الفلسطينية على بناء منظمة التحرير الفلسطينية على أسس وطنية وإدارية ومن ثم إجراء الانتخابات للمجلس الوطني.

أما على صعيد الإستراتيجية العربية، اشار انها تقوم على عدم إعطاء صكوك تمليك للاحتلال الإسرائيلي على ارض فلسطين، وبناء توازن جديد في المنطقة يقوم على المحور التاريخي مصري سوري وسعودي ومنفتح على تركيا وإيران.

وأكد هنية على أن العلاقة مع مصر علاقة إستراتيجية، وان غزة لن تكون سببا في الإضرار بالأمن المصري أو تمس السيادة المصرية، كما دعا مصر إلى اتخاذ موقف واضح من اجل وقف الحملة التي تتعرض لها غزة والحكومة المقالة، مشيرا أن الحكومة تجري تحقيقات شاملة في أحداث رفح والتي أدت إلى مقتل جندي مصري وإصابة العشرات من الفلسطينيين.

ودعا هنية وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط بالكشف عن الأسماء التي يقول أنهم قنصوا الجندي المصري حتى يتم التأكد من صحة المعلومات.

وشدد هنية أن السبب الرئيسي في معاناة الشعب الفلسطيني والأحداث التي جرت في رفح هو الاحتلال الإسرائيلي.

وقال هنية ان الحرب الإسرائيلي على غزة انتهت دون أن تحقق أهدافها ودون أن يقدم شعبنا أي من الالتزامات للاحتلال، كما انتهت الحرب وقضية فلسطين اليوم أكثر حضورا في العالم العربي والإسلامي.

كما ورحب هنية بالوفد الأوروبي القادم إلى غزة.