وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة الإدارية التأسيسية لجمعية حماية المستهلك تعقد اجتماعا في البيرة

نشر بتاريخ: 15/01/2010 ( آخر تحديث: 15/01/2010 الساعة: 15:32 )
رام الله- معا- عقدت مساء الخميس الماضي الهيئة الإدارية التأسيسية لجمعية حماية المستهلك الفلسطيني اجتماعا لها في مقر محافظة رام الله والبيرة، وتباحث الحضور بعناوين رئيسية أهمها الاعلان عن انطلاق الجمعية، الاحتفال بيوم المستهلك العالمي.

توقف في بداية الاجتماع أعضاء الهيئة الادارية التأسيسية أمام تأسيس وأطلاق صندوق الكرامة الوطنية والتمكين لتنظيف السوق الفلسطيني من منتجات المستوطنات، مؤكدين على أهمية هذه المبادرة وضرورة الالتزام بتوجيهات رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض أن لا تكون هذه الحملة تعبير عن غضب وتصبح هبة تخفو فيما بعد، بل يجب أن تكون تعبيرا عن أصرار شعبنا على الحياة وتوفير مقومات الصمود والبقاء على الأرض، مؤكدين على أهمية هذا الصندوق والمبادرة والدور الحيوي الذي سيلعبه المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك برئاسة وزير الاقتصاد الوطني لتطوير وديمومة هذه المبادرة.

وتم أقرار أصدار ونشر وثيقة تعهد والتزام يوقع عليها الفعاليات والمؤسسات والشخصيات العامة عنوانها دعم المنتج الفلسطيني ذات الجودة العالية والسعر المنافس وتشجيع قطاع التجارة الخارجية المنظم ببطاقة المستورد المعروف ومقاطعة منتجات المستوطنات حتى لو كانت سببا في استمرار الحياة.

وتم الاتفاق على أن يكون نشاط انطلاقة الجمعية يتمحور حول التوعية للمستهلك الفلسطيني بأهمية الجمعية كممثل له ضمن حقوقه المنصوص عليها عالميا وضمن قانون حماية المستهلك في فلسطين وفي ذات الوقت أطلاق مبادرات خلاقة خلال الانطلاقة، وعليه تم تكليف أعضاء الهيئة الدكتور عقل ابو قرع، وشوكت عاصي، ونائل مسعود بمتابعة الاعداد لفعالية اطلاق عمل الجمعية بالتعاون والتنسيق مع جهات الاختصاص من القطاع الرسمي والقطاع الخاص.

وتم اقرار رسالة ورؤية وأهداف وأليات عمل الجمعية لتحقيق هدف حماية المستهلك الفلسطيني وتم تكليف عضو الهيئة محمود سحويل بمتابعة نشر وتعميم هذه الوثيقة وتحويلها إلى ميزانية تضم ارقام لوضع ميزانية تقديرية.

وتم الاتفاق على تنظيم احتفال مركزي بيوم المستهلك العالمي للتأكيد على التزام فلسطين بحماية خقوق المستهلك، بحيث يصار إلى التنسيق مع رئاسة الوزراء لتنظيمه تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، والتنسيق مع وزارة الاختصاص وزارة الاقتصاد الوطني، والمجلس التنسيقي للقطاع الخاص، وتم تكليف اعضاء الهيئة الدكتور محمد شاهين وانور جيوسي وشاكر خليل ويوسف عدوان بمتابعة القضايا اللوجستية والعلمية لهذا الحدث.

من جهة أخرى افاد صلاح هنية عضو الهيئة الادارية التأسيسية المنسق العام للراصد الاقتصادي أن مبادرة أطلاق جمعية حماية المستهلك الفلسطيني التي جاءت بالتنسيق الكامل مع وزارة الاقتصاد الوطني والقطاع الخاص والجامعات والفعاليات الشعبية والمهنية تصب في مجال حماية المستهلك وتوعيته بحقوقه ودفعه لترشيد الاستهلاك وحماية المنتج الفلسطيني ذات الجودة العالية والسعر المنافس، مؤكدا على أهمية الدعم الحكومي والمجتمع المدني والقطاع الخاص لهذه الجمعية ودورها ورسالتها ورؤيتها.

في الوقت ذاته أكد الالتزام بتوجيهات الدكتور سلام فياض أن لا تكون هذه الجمعية هبة وتزول بل هي تعبير عن حق بممارسة الحياة الطبيعية والصمود والتمكين وحماية وتقوية قدرات الاقتصاد الفلسطيني، مؤكدا أن الجمعية ستكون جزءا من هذا التوجه والفهم الوطني العام.

وأشاد بالدور الذي يلعبه المحافظين والادارة العامة للجمعيات غير الحكومية في وزارة الداخلية في دعم مسيرة الجمعية.