وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كوت ديفوار أول المتأهلين إلى ربع النهائي

نشر بتاريخ: 16/01/2010 ( آخر تحديث: 16/01/2010 الساعة: 14:17 )
بيت لحم - معا - موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم - باتت كوت ديفوار أول المنتخبات المتأهلة إلى ربع النهائي بفوزها على غانا 3-1 الجمعة على ملعب شيازي في كابيندا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لنهائيات كأس الأمم الأفريقية أنجولا 2010.

وسجل ياو كواسي جيرفيه "جيرفينيو" (23) وسياكا تيينيه (67) وديدييه دروجبا (90) أهداف كوت ديفوار، وأسامواه جيان (90+3 من ركلة جزاء) هدف غانا.

وهو الفوز الأول لكوت ديفوار في البطولة بعد سقوطها في فخ التعادل السلبي أمام بوركينا فاسو في الجولة الأولى، فرفعت رصيدها إلى 4 نقاط وضمنت البطاقة الأولى عن المجموعة، فيما منيت غانا بخسارتها الأولى في مباراتها الأولى في البطولة بعدما ألغيت مباراتها أمام توجو الإثنين الماضي.

وهو الفوز الحادي عشر لكوت ديفوار على غانا في 30 مباراة جمعت بينهما حتى الآن في مختلف المسابقات مقابل 12 خسارة و7 تعادلات. كما هو الفوز الثالث لكوت ديفوار على غانا في 9 مباريات بينهما في الكأس القارية مقابل 5 هزائم وتعادل واحد سلبي في نهائي 1992 في دكار والذي حسمته كوت ديفوار في صالحها وأحرزت لقبها الوحيد حتى الآن بركلات الترجيح 11-10 بعد 24 ركلة ترجيحية.

واستغل المنتخب الإيفواري جيداً غياب نجوم غانا وفي مقدمتهم لاعب وسط تشيلسي الإنجليزي مايكل إيسيان الذي قرر المدرب الصربي ميلوفان راييفاتش الإحتفاظ به على مقاعد الإحتياط إلى جانب أسامواه جيان قبل أن يدفع بهما في الشوط الثاني لكن دون جدوى.

وباتت غانا مطالبة بالفوز على بوركينا فاسو الثلاثاء المقبل في الجولة الثالثة الاخيرة في لواندا لضمان تأهلها إلى ربع النهائي، فيما يكفي بوركينا فاسو التعادل لحرمان أحد الممثلين الستة للقارة السمراء في كأس العالم FIFA من تخطي الدور الأول.

يذكر أن القارة السمراء ستكون ممثلة في كأس العالم جنوب أفريقيا FIFA بمنتخب البلد المضيف والجزائر ونيجيريا والكاميرون وكوت ديفوار وغانا.

وخاضت كوت ديفوار المباراة بالتشكيلة ذاتها التي لعبت المباراة الأولى باستثناء دخول سالومون كالو أساسياً مكان بكاري كونيه.

وكانت غانا صاحبة التهديد الأول في المباراة من ركلة حرة نفذها كوادوو أسامواه انحرفت سنتيمترات قليلة عن القائم الأيمن للحارس بوبكر باري (6).

وفي الدقيقة 17، سدد ديدييه زوكورا اول كرة خطرة لكوت ديفوار سيطر عليها الحارس الغاني ريتشارد كينجسون، ثم كرر اللاعب نفسه سيناريو الكرة الأولى وكان كينجسون حاضراً أيضاً وحولها إلى ركنية (20).

وسدد أوكوبو أجييمانج كرة ارتدت من الدفاع الإيفواري بدأت معها هجمة سريعة لمنتخب الفيلة ووصلت الكرة إلى سالومون كالو في الجهة اليمنى عكسها عرضية الى نقطة الجزاء تلقفها جيرفينيو بيمناه ووضعها في المرمى الخالي (23).

وفي الدقيقة 39، وصلت الكرة الى كوادوو اسامواه عند خط المنطقة فالتف حول نفسه وخادع مدافعين اثنين وسدد بقوة تألق بوبكر باري في إبعادها إلى ركنية.

ودفع مدرب غانا بإيسيان وأسامواه جيان مطلع الشوط الثاني مكان موسى ناري واندريه ايوو فتحسن أداء الغانيين الذين ضغطوا بقوة على مرمى الحارس الإيفواري بوبكر باري.

وتلقى المنتخب الإيفواري ضربة موجعة بطرد مدافعه إيمانويل إيبويه إثر تدخل قوي ضد أجييمانج (57)، وهي البطاقة الحمراء الأولى في البطولة.

واضطر مدرب كوت ديفوار البوسني وحيد خليلودزيتش إلى إجراء تبديل اضطراري لتعزيز خط الدفاع بإخراج جيرفينيو وإشراك جاي ديميل (60).

وتابعت غانا ضغطها وكادت تدرك التعادل في مناسبتين عبر ماتيو أمواه الذي اهدر فرصة ذهبية عندما تلقى كرة خاطئة من حبيب كولو توريه داخل المنطقة فسددها طائرة بقوة من نقطة الجزاء لكنها ارتطمت بالقائم الأيمن وتحولت خارج الملعب (58)، والثانية من ركلة حرة مباشرة لكوادوو اسامواه أنقذها الحارس الإيفواري باري ببراعة وحولها الى ركنية لم تثمر (63).

ووجهت كوت ديفوار الضربة القاضية عندما نجحت في تسجيل الهدف الثاني من ركلة حرة مباشرة انبرى لها سياكا تيينيه من 32 متراً وأسكنها أعلى الزاوية اليسرى لمرمى الحارس الغاني (67).

وكاد إبراهيم أيوو يقلص الفارق من تسديدة قوية من 20 متراً حولها باري إلى ركنية (87)، وعزز دروجبا تقدم منتخب بلاده بهدف ثالث بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من عبد القادر كيتا بديل سالومون كالو الذي تلاعب بمدافعين وأسقطهما أرضاً وأرسل الكرة الى الجهة اليمنى سبح لها دروجبا واودعها الشباك (90).

وسجلت غانا هدف الشرف عندما حصلت على ركلة جزاء إثر عرقلة أسامواه جيان داخل المنطقة من قبل المدافع سليمان بامبا فانبرى لها جيان بنفسه بنجاح في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.