وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التعليم المقالة تشارك في ورشة عمل "حول تأثير الحرب على الأطفال"

نشر بتاريخ: 17/01/2010 ( آخر تحديث: 17/01/2010 الساعة: 16:21 )
غزة - معا - شاركت دائرة الإرشاد التربوي بوزارة التربية والتعليم المقالة وبالتعاون مع كلية التربية في الجامعة الإسلامية وبرنامج غزة للصحة النفسية، في ورشة عمل بعنوان "تأثير الحرب الإسرائيلية على الأطفال الفلسطينيين بقطاع غزة وسبل علاجها".

واستمرت ورشة العمل التي أقيمت في قاعة المؤتمرات بالجامعة الإسلامية يومين بواقع أربع جلسات.

وتحدث المشاركون خلال جلسة الافتتاح عن الآثار التي تركتها الحرب الأخيرة على الأطفال نفسيا واجتماعيا , وتأثير ذلك على سلوكياتهم وتحصيلهم الدراسي ، حيث تم عرض فيلم وثائقي بعنوان " فسفور الحرب " .

واختتم اللقاء الأول بتفقد الحضور لمعرض فني احتوى على صور للحرب الإسرائيلية على غزة ومن ثم افتتاح لمركز للإرشاد التربوي والنفسي بكلة التربية في الجامعة الإسلامية .

وفي اليوم الثاني وخلال جلستين منفصلتين تم عرض برامج تدخل المؤسسات النفسية والتربوية وأشكال تدخل المؤسسات في حل الأزمة إضافة الى رؤى حول مستقبل أفضل .

وشارك أ.عماد الحديدي نائب مدير عام الإرشاد التربوي بوزارة التربية والتعليم العالي , في بحث بعنوان " تجربة وزارة التربية والتعليم العالي في الحد من الآثار النفسية الاجتماعية لطلبة المدارس الحكومية " , واستعرض البحث الجهود التي قامت بها الوازرة بعد انتهاء الحرب للتخفيف من الآثار التي تركها العدوان على الطلبة وتحصيلهم العلمي .

كما قدمت العديد من الأبحاث وأوراق العمل تناولت تجارب المراكز النفسية والاجتماعية العاملة في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب ومحاولاتها علاج الطلبة والأطفال نفسيا واجتماعيا .