وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة الحكام المركزية تنظم تمرينا للحكام المستجدين في جنين

نشر بتاريخ: 17/01/2010 ( آخر تحديث: 17/01/2010 الساعة: 18:56 )
البيرة - معا - دائرة الإعلام بالإتحاد- أشرفت لجنة الحكام المركزية على تنظيم تمرين للحكام المستجدين في جنين وذلك يوم أمس بإشراف الحكمين : عصام الأطرش و معين صبح.

وشارك في هذا التمرين الحكام : سليمان جرادات , محمد شواهنة , يونس بشارات , ثائر جرادات , سعيد قبها , وليد نجيب , صالح حمارشة , محمد جرادات.
أما الخطوات التي اتبعت لأداء التمرين فهي : لياقة بدنية وتمارين فنية اشتملت على تمركز الحكم و الحكم المساعد في الحالات التالية ( ركلة البداية و ركلة المرمى و الركلة الركنية و الركلات الحرة ), و تحرك الحكم المساعد ( أمامي , جانبي , خلفي ), و إشارات الحكم و الحكم المساعد, فيما كانت تمارين الخطوة التالية تهدف إلى قياس مدى تركيز الحكم في المباراة.
و صرح محمد أبو سرور مسئول ملف الحكام في الإتحاد أن هذا التمرين يأتي في سياق خطة عمل تقوم على الأركان التالية :

أولاً : 12 ساعة تطبيق عملي يهدف إلى توضيح تمركز و تحركات وإشارات الحكم و الحكم المساعد, التعاون بين الحكم و الحكم المساعد في حالات التسلل و الأخطاء و سوء السلوك و ركلة الجزاء.
ثانياً : 6 ساعات محاضرات نظرية تهدف إلى مراجعة مواد القانون من المادة 1 إلى 17 و شرح مُفصل للمادة 11 ( التسلل ) و 12 ( الأخطاء و سوء السلوك ) بالإضافة التركيز على النقاط التالية : لمسة اليد, مسك المنافس, مكاتفة المنافس, الفرصة الواعدة, الفرصة المحققة, مبدأ إتاحة الفرصة, الإهمال, التهور, استعمال القوة الزائدة.