وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فياض: لا مناص من أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لانهاء الاحتلال

نشر بتاريخ: 17/01/2010 ( آخر تحديث: 17/01/2010 الساعة: 22:48 )
رام الله- معا- استقبل رئيس الوزراء د.سلام فياض مساء اليوم وزير خارجية النرويج السيد يوناس جاري ستوري والوفد المرافق له، حيث أطلعه على آخر التطورات على صعيد الأوضاع الداخلية والعقبات التي تعترض انطلاق العملية السياسية، والمتمثلة برفض اسرائيل الوقف الشامل للاستيطان.

وأكد رئيس الوزارء على أهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في إلزام إسرائيل بالتقيد بقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وخطة خارطة الطريق، وفي مقدمتها الوقف الفوري والتام لكافة الأنشطة الاستيطانية في مجمل الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس ومحيطها، كمدخل أساسي لأي عملية سياسية جدية وذات مصداقية، كاستحقاق لا يمكن القفز عنه أو تجاوزه، لأي عملية سياسية جادة وذات مصداقية، هذا بالاضافة إلى ضرورة رفع الحصار عن شعبنا وخاصة في قطاع غزة، والتقيد باتفاقية العبور والحركة لعام 2005.

وأكد فياض أن السلطة الوطنية مصممة على المضي قدماً في تنفيذ وثيقة برنامج الحكومة " فلسطين: انهاء الاحتلال وإقامة الدولة"، لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية ومقوماتها الأساسية وبنيتها التحتية، وتعزيز صمود أبناء شعبنا، وخاصة في المناطق الريفية والمهمشة، كرافعة أساسية للتعجيل في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وأضاف أنه لا مناص من أن يتحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته المباشرة في إنهاء الاحتلال، وتمكين شعبنا من تقرير مصيره في دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية على كامل حدود عام 1967.

كما أطلع فياض وزير الخارجية النرويجي على التقدم الذي أحرزته السلطة الوطنية في مجالات الحكم والإدارة وحالة الأستقرار الأمني، وأكد انه لولا التفاف شعبنا حول سلطته الوطنية، وبذل المساعي نحو إشاعة الأمن والآمان لما كان لذلك كله أن يتحقق. كما أشار الى الخطوات التي اتخذتها السلطة الوطنية في سياق ضمان ترسيخ حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.

وشكر رئيس الوزراء النرويج حكومة وشعباً على الدعم الذي تقدمه للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية، وخاصةً في مجالات دعم الموازنة التي تساعد السلطة الوطنية على سد احتياجاتها والوفاء بالتزاماتها نحو أبناء شعبنا، وثمن دور النرويج في رئاسة لجنة تنسيق المساعدات المالية المقدمة للشعب الفلسطيني.

من جانبه شدد وزير الخارجية النرويجي على دعم النرويج لبرنامج عمل الحكومة للعامين القادمين والتي عبرت عنها وثيقة فلسطين انهاءالاحتلال واقامة الدولة، وأكد التزام النرويج في دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وضمان تنفيذ الالتزامات المعلنة من كافة الجهات لدعم السلطة الوطنية الفلسطينية.