وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ياسر عبد ربه: قانون هيئة إذاعة وتلفزيون فلسطين قريباً

نشر بتاريخ: 18/01/2010 ( آخر تحديث: 18/01/2010 الساعة: 12:26 )
رام الله- معا- كشف ياسر عبد ربه، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، المشرف العام على الإعلام الرسمي، أن قانون هيئة إذاعة وتلفزيون فلسطين، يرافقه نظام داخلي ينظم العمل داخل الهيئة سيرى النور خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر، مشدداً على أهمية إنجاز قانون هيئة إذاعة وتلفزيون فلسطين، لما يتضمنه ذلك من انعكاسات إيجابية على العمل داخل الهيئة.

وتحدث عبد ربه أيضاً، في اجتماع مع العاملين في هيئة إذاعة وتلفزيون فلسطين، في رام الله، أمس، بحضور الطيب عبد الرحيم، أمين عام الرئاسة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ومحمود أبو الرب رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية، وأحمد حزوري مدير عام التلفزيون، عن نيته تشكيل دائرة خاصة بالشكاوى الخاصة بتلفزيون فلسطين، وتتعلق بالملاحظات حول العمل، على ألا تكون شكاوى كيدية أو مبهمة المصدر، مشيراً إلى أن هذه الدائرة ستتبعه مباشرة.

وأكد عبد ربه على أن تلفزيون فلسطين هو تلفزيون الشعب الفلسطيني بأكمله، وليس حكراً على حزب دون آخر، بل إنه مرآة الوطن، وطريقنا إلى تحقيق الوحدة الوطنية، مشدداً على الدور البارز الذي يجب أن تلعبه الشاشة الفلسطينية في خدمة الوطن، والقضية، والمواطن، لكن وفق رؤية واضحة ومنفتحة.

وأشار إلى أن سياسة الهيئة الحالية تقوم على ضمان أوسع درجة من حرية التعبير، والمشاركة، وحتى النقد، وهو ما يترتب عليه الكثير من التغييرات على العديد من الصعد، بما يضمن مزيداً من الرقي في مستوى الهيئة وانعكاسات ذلك على شاشة تلفزيون فلسطين، مطالباً باتباع المعايير المهنية في مختلف التفاصيل الدقيقة داخل أقسام الهيئة، بما في ذلك طريقة تقديم الشكاوى أو الملاحظات النقدية البناءة.

وقال: "علينا الابتعاد عن توجيه الاتهامات والاتهامات المتبادلة.. علينا الابتعاد عن بعض التقاليد الموروثة من الماضي.. سنتيح أوسع مجال من الحرية، لكن مع تشديدنا العالي على قضية الانضباط".

وفيما يتعلق بالانضباط أضاف عبد ربه: الانضباط التام في العمل أمر لا يمكن التهاون معه بالمطلق.. في هذا العام لن نسمح بالخروج عن النظام والانضباط التام، ولا تهاون في هذا الاتجاه.. الخطأ المتعمد لن يتم التسامح فيه، لكن هذا لا يعني أننا نغلق أبواب الإبداع، والتعاطي مع أفكار جديدة، بل على العكس نحن نشجع على ذلك.. نحن لسنا مع مركزية القرار، لكننا مع الانضباط، وهناك فرق كبير بينهما.

وطالب عبد ربه العاملين في هيئة إذاعة وتلفزيون فلسطين لتقديم ما لديهم من أفكار ومقترحات تصب في صالح تطوير أداء العمل داخل الهيئة، مشدداً أنه مع الإبداع الخلاق والمتجدد على الدوام، وضد الانغلاق والعمل بمعطيات باتت مهملة ولا علاقة لها بآليات العمل الحديثة داخل التلفزيونات أو المحطات الإذاعية.

وكشف عن اقتراب العمل وفق نظام الاستديو الافتراضي في تلفزيون فلسطين، حيث يقوم الكمبيوتر برسم الديكورات، ما من شأنه أن يشكل قفزة نوعية في أداء تلفزيون فلسطين، مشيراً إلى أن العمل جار على قدم وساق للانتهاء من بناء المبنى الجديد لهيئة إذاعة وتلفزيون فلسطين، والذي سيكون مجهزاً بأحدث التقنيات والاستيودهات.

وشدد عبد ربه على ضرورة أن "ننظر إلى أنفسنا كمنافسين.. نحن جزء من السوق، ولو لم ننظر لأنفسنا على هذا الأساس لن نعمل بشكل جيد، ولن نحقق أية نجاحات"، خاتماً حديثه بالقول: نحن منفتحون على الجميع، والتلفزيون ليس حكراً على فصيل دون غيره، مع اهتمامنا العالي برفع مستوى ونوعية ما نقدمه، وفق رؤية شاملة للتطوير، وهذا شعارنا الذي لابد أن نحققه في العام 2010.

واسمتع عبد ربه إلى ملاحظات وتذمرات ومقترحات العديد من العاملين في الأقسام المختلفة داخل تلفزيون فلسطين، مشدداً على أنه لن يغفل أي من القضايا والملاحظات.