وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انهيار ارضي جديد في وادي حلوة بالقدس

نشر بتاريخ: 18/01/2010 ( آخر تحديث: 18/01/2010 الساعة: 13:37 )
القدس-معا- وقع في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين انهيار أرضي بعرض 3 امتار وطول 4 أمتار وسط شارع واد حلوة في سلوان جنوب المسجد الأقصى بمدينة القدس.

وافاد جواد صيام مدير مركز معلومات واد حلوة لـ"معا" أن الانهيار الجديد وقع فوق نفق بعمق عشرة أمتار، ولا يبعد سوى أمتار قليلة عن انهيار آخر وقع في ذات المكان قبل نحو أسبوع بسب الحفريات الإسرائيلية المستمرة.

وأشار صيام إلى أن شاحنة صغيرة كانت متوقفة في المكان سقطت في الحفرة التي نجمت عن الانهيار، كما أصيب في وقت لاحق طفل بجروح طفيفة عولج في المكان جراء سقوطه بالقرب منها، في حين تدفقت مياه الأمطار إلى مسجد العين المجاور حيث تتركز أعمال الحفر الإسرائيلية.

بدوره قال مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية أن انهيار اليوم واحد من سلسلة انهيارات وقعت منذ مطلع العام المنصرم كان أخطرها الانهيار الذي وقع في مدرسة للإناث العام الماضي وتسبب في حينه بإصابة سبع عشرة طالبة.

وأكد المركز في بيان وصل"معا" خطورة ما يجري من حفريات، وهو ما كان حذر منه سابقا، خاصة ما تسببه هذه الحفريات من أضرار وتصدعات أصابت العديد من المباني في المنطقة، وفي مسجد العين تحديدا.

وجدد المركز تحذيره من انهيارات أخرى في سلوان والبلدة القديمة من القدس، حيث يحفر الإسرائيليون هناك شبكة معقدة من الأنفاق تسببت بتصدع عشرات العقارات.

وحذّرت مؤسسة "الأقصى للوقف والتراث" من خطورة ما يجري في بلدة سلوان من حفريات إسرائيلية، وقالت إنّ تكرار وقوع الإنهيارات في بلدة سلوان يؤكد ما كشفت عنه المؤسسة أكثر من مرة من وجود شبكة من الأنفاق التي تحفرها المؤسسة الإسرائيلية الإحتلالية أسفل بلدة سلوان، تمتد من سلوان وتصل الى أسفل ومحيط المسجد الأقصى المبارك، وأن السبب في وقوع هذه الإنهيارات هو الحفريات المتواصلة التي يحفرها الإحتلال وأذرعه المختلفة.

واضافت المؤسسة في بيان وصل"معا" أن لديها معلومات تؤكد أن الإحتلال يسارع في حفر الأنفاق بهدف ربطها بعضها ببعض لتصل الى البلدة القديمة بالقدس وإلى أسفل المسجد الأقصى ومحيطه القريب، كما أن الإحتلال يصعّد من الإستيطان والتهويد في سلوان وفي محيط المسجد الأقصى، وكل ذلك في مسعى خطير لتهويد محيط الأقصى، ومحاولة لبناء هيكل أسطوري مزعوم على حساب المسجد الأقصى.

ودعا الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية- خطيب المسجد الأقصى المبارك- العالم إلى ضرورة القيام بتحرك عاجل لوقف الحفريات التي تقوم بها سلطات الاحتلال ومستوطنيها أسفل المسجد الأقصى المبارك و البلدة القديمة بالقدس.

وأشار المفتي في بيان وصل"معا" إلى أن هذا مؤشر واضح على ما يجري في الخفاء من تلك الحفريات التي تشكل خطراً حقيقياًّ محدقاً يتهدد المسجد الأقصى المبارك وأروقته وجدرانه، كما أنها تشكل خطراً على منازل المواطنين الموجودة في تلك المنطقة، مبينا أن هذا الحادث ليس الأول من نوعه بل سبقه العديد من الانهيارات كالتي حدثت في نفس الشارع قبل فترة قصيرة جداًّ، وفي مدرسة الوكالة وغيرها، محملا سلطات الاحتلال عواقب هذه الحفريات والانهيارات.