وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحليل مباريات الأسبوع الثاني من دوري الدرجة الأولى "أ"

نشر بتاريخ: 18/01/2010 ( آخر تحديث: 19/01/2010 الساعة: 13:43 )
أندية اسلامي عين يبرود في المجموعة الأولى والعربي بيت صفافا في المجموعة الثانية يتصدران لائحة الترتيب بعد الفوز على جورة الشمعة وشباب التعامرة على التوالي ومركز العروب وطوباس في المجموعة الأولى وشباب الرماضين ومركز شباب جنين في المجموعة الثانية حبايب بالتعادل الإيجابي والسلبي على التوالي واتحاد نابلس أكثر الفائزين بالفوز الخارجي على بيت ساحور ومركز الجلزون يستمر بنزف النقاط وهذه المرة أمام الشباب النابلسي.


قلقيلية - معا - خالد وماجد عرباس - جرت الأسبوع الماضي مباريات الأسبوع الثاني من مرحلة الإياب من دوري الدرجة الأولى "أ" دوري المرحوم أحمد الشقيري على ملاعب الخضر والحسين بن علي بالخليل ونابلس وكانت النتائج متفاوتة في كلا المجموعتين ، ففي المجموعة الأولى استطاع اسلامي عين يبرود أن يعود من كبوته السابقة بعد الخسارة أمام مركز العروب ويفوز في لقاء خارجي أمام فريق جورة الشمعة وبهدف مقابل لا شيئ في حين لم يستغل مركز شباب العروب الأرض والجمهور لصالحهم بعد أن فرض نادي طوباس النعادل عليه في هذا اللقاء الهام وبهدف لكل منهما ، وكان أكثر الفائزين في هذه المجموعة أيضاً الإتحاد النابلسي الذي اقتنص فوزاً هاماً في مباراة خارجية له من بيت ساحور ليعود الفريق النابلسي إلى نابلس بالثلاث نقاط والتي من المؤكد أنها ستساعده فيما تبقى من مباريات.

أما المجموعة الثانية فضرب أبناء العربي بيت صفافا بالثلاثة فريق التعامرة لتصعد بالفريق العرباوي للمرتبة الأولى وبفارق الأهداف مع المتصدر السابق اتحاد بيت لقيا الذي كان في استراحة هذا الأسبوع . وكانت النتيجة الأبرز هذا الأسبوع في المجموعة الثانية هو فوز شباب نابلس على مركز شباب الجلزون وبخمسة اهداف عمقت خلالها جراح أبناء الجلزون الذي اصبح وضعه صعباً للغاية.
وإلى تحليل جميع مباريات الأسبوع الثاني من مرحلة الإياب على النحو النالي:-

• جورة الشمعة + اسلامي عين يبرود ( 0 – 1 )
أثبت لاعبو فريق اسلامي عين يبرود بأنهم عند حسن ظن جماهيرهم وإدارتهم وذلك بعد خروجهم السريع من الكبوة التي حصلت الأسبوع الماضي من خسارة أمام مركز العروب ليعود اليبروديين بالنقاط الثلاثة من الفريق القوي جورة الشمعة والذي خسر هذا اللقاء أمام جماهيره وعلى أرضه. المباراة كانت قوية من كلا الفريقين وتبادل الفريقين الهجمات على المرميين استغلها عين يبرود بتسجيل هدف الفوز واستطاعوا أن يحافظوا عليه حتى صافرة النهاية . ليبقى اسلامي عين يبرود متصدراً لللائحة برصيد 18 نقطة ويبقى جورة الشمعة بالمرتبة الثالثة بنفس الرصيد السابق وهو 13 نقطة. وسوف يندم أبناء جورة الشمعة على هذه الخسارة البيتية لأنها أبعدتهم عن المتصدر بخمس نقاط ونقطتين عن الوصيف شباب العروب وعليه سيكون هناك حسابات في اللقاءات القادمة لفريق الجورة إذا ما أراد البقاء في صورة المنافسة. لقاء اسلامي عين يبرود القادم مع نادي طوباس في مباراة بيتية ، فيما سيسنريح فريق الجورة هذا الأسبوع.

* مركز شباب العروب + نادي طوباس ( 1 – 1 )
لم يفلح أبناء العروب في استغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل البقاء في ملازمة القمة مع عين يبرود عندما أخفقوا بالفوز على نظرائهم من طوباس بعد التعهادل الإيجابي بين الفريقين وليحقق العروبيين نقطة واحدة فقط من هذا اللقاء وبالرغم من هذه النتيجة السلبية من وجهة نظر العروب لكن بقي الفريق بالمرتبة الثانية وبرصيد 15 نقطة وذلك بعد خسارة المنافس من جورة الشمعة أمام المتصدر . في حين من الممكن أن هذه النتيجة رضي عنها أبناء طوباس كون اللقاء خارجي وصعب أمام الوصيف ولكن وضع الفريق الطوباسي حتى هذه اللحظة غير طبيعي فالفريق لا زال في المرتبة ما قبل الأخيرة وبرصيد ثمان نقاط وهذا الموقف للفريق ينذر بالخطر إذا ما بقي الوضع على ما هو عليه . فلا يزال هناك خلل في فريق طوباس وهو اضاعة بعض الفرص للتسجيل وذلك بعدم التوفيق بالتهديف في مرمى العروب خلال المباراة. الفريق العروبي حاول الوصول لمرمى طوباس ولكن اكتفى الفريقان بالتعادل وهوليس من مصلحة الفريقين في هذا الدوري الصعب وصرح رئيس مركز شباب العروب السيد منير جوابرة أن فريقه سيخرج سريعاً من هذه الكبوة وسيعود لمسار الإنتصارات والبقاء في صورة المنافسة. مباراة مركز شباب العروب القادمة ستكون خارجية أمام اتحاد نابلس في حين سيخرج طوباس في لقاء خارجي وصعب أمام المتصدر عين يبرود.

* بيت ساحور + اتحاد نابلس ( 0 – 1 )
فوز كبير وهام حققه أبناء جبل النار فريق الإتحاد النابلسي على فريق بيت ساحور وبهدف يتيم جعل فريق الإتحاد يقفز للمرتبة الرابعة برصيد عشر نقاط في حين تجمد رصيد بيت ساحور عند النقطة العاشرة وبالمرتبة الخامسة . الفريق النابلسي أدى مباراة رجولية وقوية أمام الفريق الساحوري الذي لم يستغل مهاجموه الفرص التي أتيحت لمهاجميهم وندموا عليها بعد صافرة الحكم. الفريق الساحوري ومع نهاية مرحلة الذهاب ووضع الفريق في تراجع مستمر وعلى مسؤولي الفريق العمل على ايجاد الخلل من أجل التصحيح في حين تنفس الإتحاد النابلسي بعد هذا الفوز الصعداء وبدأوا التحضير للقاء القادم والذي سيكون أمام مركز العروب في استاد نابلس في حين سيستضيف بيت ساحور فريق القاع من صفا على استاد الخضر.
وإلى تحليل مباريات المجموعة الثانية:-

* شباب نابلس + مركز شباب الجلزون ( 5 – 1 )
ثلاث نقاط ثمينة حصدها أبناء شباب نابلس من متذيل اللائحة مركز الجلزون في المباراة البيتية التي جرت على ستاد نابلس وقد استغل لاعبو الشباب هذه المباراة من اجل العودة لطريق الإنتصارات التي ابتعدوا عنها كثيراً خلال هذا الدوري واستطاعوا الفوز والوصول للنقطة العاشرة وفي المرتبة الرابعة. في حين تدهورت أوضاع الجلزون كثيراً بعد هذه النتيجة السلبية ليبقى الفريق بالمرتبة الأخيرة في هذه المجموعة وبنقطة يتيمة واحدة فقط. مجمل المباراة كان من طرف الشباب النابلسي الذي مسك زمام المبادرة واستغل لاعبوه جميع الفرص التي أتيحت لهم من أجل تحقيق هذا الفوز الهام. أما شباب الجلزون حاولوا مجاراة الفريق النابلسي لكن قلة الخبرة لدى بعض لاعبيه قد خذلتهم في هذا اللقاء وعليهم العمل الكثير في اللقاءات القادمة. لقاء شباب نابلس القادم سيكون خارجياً وصعباً أمام مركز شباب جنين في حين سيلاقي مركز شباب الجلزون شقيقهم من رام الله والبيرة الفريق المتصدر اتحاد بيت لقيا في مباراة ديربي.

* شباب الرماضين+ مركز شباب جنين ( 0 – 0 )
مباراة هامة جداً خسرها الفريقين سواءً الرماضين الذي لعب على أرضه وبين جماهيره أو مركز جنين الذي يخسر النقاط من لقاء لآخر . هذه النتيجة بالتأكيد لم ترضي فريق الرماضين أو مركز جنين لأن التعادل فيها يبعدهم كثيراً عن المنافسة في القمة . المباراة بمجملها كانت متكافئة من كلا الفريقين وأتيحت لمهاجمي الفريقين العديد من الفرص للتسجيل ولكن سوء الطالع مرة أو الإستهتار مرة أخرى أمام المرمى لم ينفع الفريقين. الفريق الرماضيني بعد هذه النتيجة صعد مرتبة واحدة وهي الخامسة وبرصيد ثمان نقاط في حين بقي مركز جنين بالمركز الثالث برصيد 13 نقطة . وإذا ما استمر الفريقان بهذا الأداء فإنهما لن ينافسا من اجل الصعود وإنما سيبقيان موسماً آخر في هذه الدرجة وعليهما مضاعفة جهودهما في المباريات القادمة. لقاء شباب الرماضين القادم سيكون أمام العربي بيت صفافا في حين سيستضيف مركز جنين فريق شباب نابلس في ديربي الشمال.

• العربي بيت صفافا + شباب التعامرة ( 3 – 0 )
ديربي الجنوب في هذه المجموعة حسمه الفريق العرباوي من بيت صفافا وبنتيجة كبيرة تدلل لنا أن الفريق الصفافي في الطريق الصحيح نحو العودة للدرجة الممتازة " ب " في مباراة رائعة قدم خلالها أبناء العربي أجمل مبارياتهم أمام فريق التعامرة الذي خسر هذا اللقاء الصعب أمام العربي. لاعبو العربي تفننوا كثيراً في هذه المباراة وسيطروا من بدايتها على مجريات الأمور ووصلوا لمرمى التعامرة ثلاث مرات سجلوا خلالها ثلاثة أهداف ملعوبة وأضاعوا العديد من الفرص المحققة للتسجيل . في المقابل كانت المباراة صعبة على شباب التعامرة وتحمل دفاعهم الكثير في هذا اللقاء أمام مهاجمي العربي ليتراجع فريق التعامرة مرتبة واحدة للخلف تضعه نحت الخط الأحمر بالمرتبة ما قبل الأخيرة برصيد سبع نقاط في حين تصدر فريق العربي بيت صفافا المجموعة الثانية مستغلاً عدم لعب المتصدر السابق بيت لقيا . وبعد هذه النتيجة لفريق العربي من الممكن أن يصعد هذا الفريق للدرجة الممتازة " ب " خاصة بعد تطور الأداء للفريق من مباراة لأخرى. لقاء العربي بيت صفافا القادم سيكون أمام شباب الرماضين في حين سيستريح شباب التعامرة هذا الأسبوع.