وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فريق خبراء ياباني يقيّم سير عمل مجلس الخدمات المشترك لاريحا والاغوار

نشر بتاريخ: 19/01/2010 ( آخر تحديث: 19/01/2010 الساعة: 13:46 )
اريحا- معا- طالب رئيس مجلس الخدمات المشترك لاريحا والاغوار رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح مؤسسة جايكا اليابانية بتمديد عمل مشروع تطوير القدرات للمجلس حيث ينتهي خلال شباط القادم.

جاء ذلك خلال توقيع تقرير التقييم السنوي الذي ينفذه خبراء يابانيون صباح اليوم الثلاثاء بحضور مدير عام المجالس المشتركة في وزارة الحكم المحلي وليد حلايقة وممثل جايكا بفلسطين كويكا ورئيس فريق تقييم سير عمل المجلس الدكتور يوشيدا ميتسو والمدير التنفيذي للمجلس عبد الجبار ابو حلاوة الى جانب ممثلين عن وزارات الحكم المحلي والتخطيط والصحة.

واضاف المحامي صالح خلال اللقاء الذي عقد بالقرية السياحية لهذا الغرض ان المجلس حقق انجازات كبيرة ابرزها تغير ثقافة المواطن تجاه فكرة المجلس والالتزام بواجبه من حيث دفع المستحقات المترتبة عليه مقابل خدمة جمع النفايات واصبحوا يطالبوا باستمراره وان مسألة تعميم الفكرة على المدن الاخرى تعتبر انجازا اخر للمجلس حيث يثبت ذلك النجاح الذي حققه على كافة الاصعدة.

واضاف ان اريحا تختلف عن باقي المدن باعتبارها زراعية وسياحية وهذا يتطلب جهدا مضاعفا من اجل الحفاظ على نظافة المدينة وهذا ما تنفذه بلدية اريحا لكن تبقى الاشكالية بالثقافة السائدة عند بعض المزراعين بإساءة استخدام المخلفات الزراعية.

كما طالب المحامي صالح بالعمل على توفير مكب نفايات جديد حيث يعاني المكب الحالي من ضيق المساحة واصبح يقترب اكثر وأكثر من المناطق السكنية.

من جهته أشاد كويكا ممثل جايكا في فلسطين بإنجازات مجلس الخدمات المشترك مؤكدا على ضرورة ان يعتمد المجلس على ذاته في الاستمرار والنجاح الذي حققه يعود لجميع الاطراف المشرفة والطواقم في الميدان.

اما وليد حلايقة مدير عام المجالس المشتركة بوزارة الحكم المحلي اكد ان الوزارة ستقوم بدورها فيما يتعلق ببناء قدرات المجالس المشتركة وصولا لنظام متكامل يؤدي الخدمة بالشكل المطلوب ويحافظ على الصحة العامة واعادة تدوير النفايات، مشيرا ان مجلس الخدمات المشترك لاريحا والاغوار حقق انجازات كبيرة على صعيد تقديم خدمة جمع النفايات والانشطة الاخرى.

من حهته استعرض هيروشي ابيه من فريق خبراء جايكا انطلاقة المجلس والمراحل التي مر بها والصعوبات التي واجهته ونسبة التحصيل التي ارتفعت مؤخرا.