وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخليل- ورشة حول تعزيز دور المجتمع الأهلي في التغير المجتمعي

نشر بتاريخ: 19/01/2010 ( آخر تحديث: 19/01/2010 الساعة: 16:28 )
الخليل- معا- نفذ مركز الدراسات النسوية تدريب على كيفية عمل البحوث و الدراسات المبنية على النهج الحقوقي، ضمن مشروع " تعزيز دور المجتمع الأهلي في التغير المجتمعي "بالتعاون مع إنقاذ الطفل السويدية وبالشراكة مع مجموعة من المراكز النسوية والأندية الشبابية في محافظة الخليل.

وتم تنفيذ هذا التدريب لمدة يومين من قبل طاقم مؤسسة إنقاذ الطفل السويدية، ايناس مرجية، بتريسيا هويوس, دانا عيساوي، حيث تم في البداية اعطاء لمحة حول موجزة عن المواثيق الرئيسية لحقوق الإنسان ومبادئها: الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، اتفاقية حقوق الطفل، اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة.

وتم تناول موضوع النهج المبني على حقوق الإنسان، ما هو ولماذا يجب توظيفه في البرمجة والبحوث التنموية، وايضا تم اثناء هذا التدريب عمل تمارين حول كيفية استخدام البرمجة المبنية على النهج الحقوقي، واهمية إدماج معايير ومبادئ حقوق الإنسان في جميع مراحل عملية البرمجة من حيث التقيم والتحليل والتخطيط للبرامج والتنفيذ والمتابعة والتقيم لها، اهمية استخدام النهج القائم على حقوق الإنسان في جمع المعلومات وتوثيقها وفي عملية التقيم وتحليل النماذج والادوار، وتم تناول الابعاد الخمسة للتغير من حيث التغيّرات في حياة الطفل والمرأة في المشاركة والمواطنة الناشطة في قدرة المجتمع المدني في دعم حقوق الطفل والمرأة.

ويهدف التدريب الى بناء قدرات المشاركين والمشاركات، وعددهم 26 من المؤسسات الشريكة في كيفية استخدام النهج البحثي المبني على حقوق الانسان من حيث البرمجة والبحوث التنموية.

يشار إلى أن مركز الدراسات النسوية يولي أهمية كبيرة في استخدام النهج البحثي المبني على حقوق الانسان والنوع الاجتماعي في عمله ومشاريعه وفي الدراسات والابحاث التي يقوم بعملها.