وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحمد يؤكد على ضرورة وقف الاستيطان

نشر بتاريخ: 19/01/2010 ( آخر تحديث: 19/01/2010 الساعة: 18:21 )
رام الله-معا- اكد عزام الاحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح – رئيس كتلة فتح البرلمانية على الموقف الفلسطيني من مسألة استئناف المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي .

وقال الاحمد خلال لقائه اليوم في رام الله مع ممثل الحكومة الكندية لدى السلطة الوطنية السيد جرام مكنتير ، ان وقف الاستيطان وقفا شاملا بما في ذلك القدس الشرقية المحتلة وتحديد مرجعية عملية السلام هو المدخل لاستئناف المفاوضات .

واوضح الاحمد ان الموقف ليس شرطاً فلسطينياً انما هو التزام تنص عليه خارطة الطريق على اسرائيل ان تتقيد فيه وتنفذه . واضاف ان الية مفاوضات بدون مرجعية واضحة انما هي وصفه للعودة الى دائرة العنف .

وحمل رئيس كتلة فتح البرلمانية – الحكومة الاسرائيلية مسؤولية المأزق الراهن الذي تمر به المفاوضات . كما اشار الى الموقف الأمريكي – الذي تم التراجع عنه موضحاً ان الرئيس اوباما ومبوعثه الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشل قد اكدا مراراً وتكراراً على ضرورة وقف الاستيطان وقفاً تاماً بما في ذلك النمو الطبيعي ، فلماذا هذا التراجع الذي ادى الى خلق الازمة الراهنة ؟

وقال الاحمد ان اصرار الحكومة الاسرائيلية على مواصلة سياستها التوسعية وتكثيف حملتها الاستيطانية خاصة في القدس ستؤدي الى وضع العراقيل امام عملية السلام وفكرة حل الدولتين التي ينادي بها المجتمع الدولي مطالباً بضرورة توحيد كل الجهود للضغط على الجانب الاسرائيلي الذي لا يفي بالتزاماته .

من جهته اكد جرام مكنتير على اهمية عملية السلام – وعلى ضرورة اعتماد المفاوضات حول الوضع الدائم وصولا الى حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة . وقال ان حكومته ستواصل دعمها الى السلطة الوطنية الفلسطينية وتقديم المساعدات للمشاريع التي ترعاها السلطة والى اجهزة الامن وجهاز القضاء الفلسطيني . وكشف ان هذه المساعدات هي جزء من التزام الحكومة الكندية في اطار انابوليس .