وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل وزارة العمل يلتقي خبيرين من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

نشر بتاريخ: 20/01/2010 ( آخر تحديث: 20/01/2010 الساعة: 12:59 )
رام الله-معا- التقى وكيل وزارة العمل د.حسن الخطيب في مقر الوزارة صباح اليوم خبيرين من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي U.N.D.P هما نيك مادوك الخبير في التنمية المحلية القادم من مكتب براتسلافا في سلوفاكيا وعماد الساعد الخبير في برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني /دعم الحكم المحلي وذلك بحضور رئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام في الوزارة فايد البرغوثي.

ورحب الوكيل في بداية اللقاء بالوفد مثمنا الدعم الذي يقدمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للشعب الفلسطيني، مناشدا زيادة هذا الدعم لتطوير قدرات السلطة الوطنية على تقديم الخدمات المطلوبة للشعب الفلسطيني.

وأكد ان لوزارة العمل أهدافها الإنمائية ورؤيتها الإستراتيجية في تطوير سوق العمل وتوفير العمل اللائق للعمال الفلسطينيين بما يتلاءم مع أهداف التنمية، مشيرا إلى التركيز على المناطق الريفية بهدف الحد من معدلات البطالة والفقر المتفشية في مجتمعنا وخلق نوع من الحماية الاجتماعية.

وردا على تساؤلات الوفد حول دور الوزارة في تحديد احتياجات السوق المحلي من الحرفيين المدربين أكد د.الخطيب أن ذلك يفوق طاقة الوزارة غير أنها تعمل في هذا الاتجاه من خلال دوائر التشغيل في المحافظات، كما انها تشرف على ثمانية مراكز تدريب مهنية في الضفة الغربية وستة مراكز في قطاع غزة قبل "سيطرة "حركة حماس على القطاع وان هذه المراكز تقدم من 8-12 حرفة والوزارة تسعى بجهدها الذاتي وكذلك بالتعاون مع الأصدقاء مثل البرنامج الإنمائي لتطوير هذه المراكز والبرامج الدراسية التي تقدمها كي تتلاءم مع احتياجات السوق.

وتطرق الى عدد من المشكلات الناجمة أساسا عن الاحتلال إضافة الى حالة الانقسام السياسي وعدم ملاءمة مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل ونقص التمويل التي تشكل اكبر العقبات أمام تطوير هذا القطاع.

وأكد الخطيب ان لدى الوزارة رؤية إستراتيجية لتطوير قطاع التشغيل في فلسطين وذلك بالتعاون مع الشركاء الاجتماعيين وكذلك قطاع التدريب المهني والجمعيات التعاونية امن اجل النهوض بواقع سوق العمل في فلسطين.