وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أنغولا : اكتمال عقد المتأهلين الى ربع النهائي

نشر بتاريخ: 22/01/2010 ( آخر تحديث: 22/01/2010 الساعة: 12:34 )
اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة الى الدور ربع النهائي من كأس الامم الافريقية لكرة القدم بوصول زامبيا والكاميرون الى هذا الدور بعد نتائج مباريات الخميس في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.
ولحق المنتخبان الزامبي والكاميروني بمنتخبات انغولا والجزائر (المجموعة الاولى) وكوت ديفوار وغانا (الثانية) ومصر حامل اللقب في النسختين الاخيرتين ونيجيريا (الثالثة).

جدول المباريات
الاحد
انغولا + غانا
وكوت ديفوار + الجزائر

الاثنين
زامبيا + نجيريا
ومصر + الكاميرون في قمة نارية بين طرفي نهائي النسخة الاخيرة.

وكان المنتخب المصري احرز اللقب قبل عامين بفوزه على الكاميرون 1-صفر في المباراة النهائية سجله محمد ابو تريكة الغائب عن النهائيات الحالية بسبب الاصابة, علما بانهما التقيا في الدور الاول وفازت مصر ايضا 4-2. ولن تختلف مواجهة المنتخبين عن تاريخ المواجهات بينهما وهي اختبار جدي لكل منهما, وسيخطو الفائز خطوة كبيرة نحو احراز اللقب. وضربت مصر بقوة في النسخة الحالية واكدت جاهزيتها للدفاع عن لقبيها الاخيرين وتحقيق انجاز غير مسبوق بالتتويج للمرة الثالثة على التوالي وتعزيز رقمها القياسي ورفعه الى 7 القاب.
يذكر ان المنتخب المصري هو الوحيد الذي حقق 3 انتصارات متتالية في النسخة الحالية على حساب نيجيريا 3-1 وموزامبيق وبنين بنتيجة واحدة 2-صفر, معززا رقمه القياسي في السجل الخالي من الخسارة في 16 مباراة متتالية وتحديدا منذ تعادله مع الكاميرون بالذات صفر-صفر في الجولة الثالثة من النسخة الرابعة والعشرين في تونس.

في المقابل, عانى المنتخب الكاميروني الامرين لحجز بطاقته الى الدور ربع النهائي حيث خسر المباراة الاولى امام الغابون صفر-1 وفاز بصعوبة على زامبيا 3-2 وتعادل بشق النفس مع تونس 2-2.
ويدين المنتخب الكاميروني بتأهله الى الاهداف التي سجلها في مرمى زامبيا لانها ثبتته في المركز الثاني في المجموعة بعدما تساوى مع زامبيا والغابون نقاطا برصيد 4 لكل منها.
وتسعى الكاميرون الى الظفر باللقب الخامس في تاريخها بعد اعوام 1984 و1988 و2000 و2002.
وتبرز ايضا المواجهة بين الممثل الثاني لعرب افريقيا المنتخب الجزائري مع نظيره العاجي الاحد المقبل في كابيندا في مواجهة بين اثنين من الممثلين الستة للقارة السمراء في نهائيات كأس العالم الصيف المقبل, الى جانب غانا والكاميرون ونيجيريا وجنوب افريقيا المضيفة.
وتلتقي انغولا صاحبة الضيافة في العرس القاري مع غانا في مباراة متكافئة بالنظر الى الغيابات الكثيرة في صفوف الغانيين بسبب الاصابة اخرها القائد نجم تشلسي الانجليزي مايكل ايسيان الذي اكتفى بخوض 45 دقيقة من المباراة الاولى امام كوت ديفوار 1-3 ثم اصيب في التدريبات الاعدادية لمواجهة بوركينا فاسو (1-صفر) وعاد الى عاصمة الضباب لعلاج اصابته في صفوف ناديه اللندني.
وتجمع المباراة الرابعة الاخيرة في ربع النهائي نيجيريا التي عانت بدورها من اجل التأهل, مع زامبيا التي تملك منتخب قويا ابلى بلاء حسنا في المباريات الثلاث التي خاضها حتى الان في البطولة.