وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التوصل لهدنة حتى عصر الخميس بين العائلات المتخاصمة بواد قدوم والمكبر

نشر بتاريخ: 24/01/2010 ( آخر تحديث: 24/01/2010 الساعة: 22:48 )
القدس -معا- اعلن حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح، انه جرى التوصل الى هدنة حتى عصر الخميس بين العائلات المتقاتلة في واد قدوم وجبل المكبر بالقدس .

واعرب عبد القادر في حديث لمراسلنا بالقدس عن امله ان يتم تطويق ذيول الاحداث والقضاء على ذيول الفتنة، التي وقعت اليوم وادت الى مقتل شخص واخر موت سريري بالاضافة الى اصابة العشرات .

وكانت جاهة كبيرة ضمت محافظ القدس وجهات شعبية ورسمية توجهت الى العائلتين المتخاصمتين، وتم في اعقاب ذلك التوصل الى هدنة حتى عصر الخميس .

بدوره ناشد الدكتور الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي أبناء المدينة المقدسة باسم القدس والمسجد الاقصى المبارك أن يتحدوا، وان يعملوا على تطويق الخلافات والنزاعات العائلية فيما بينهم، مشيرا إلى أن وحدة شعبنا طوال العقود الماضية كانت السلاح الأقوى لمواجهة المشروع الاسرائيلي ألاستئصالي الإحلالي الاستيطاني، موضحا أن مدينة القدس المحتلة من المفترض أن تكون نموذجا مثاليا يقتدى به من قبل المدن الأخرى، بالنسبة للتعايش والتعامل ووحدة الموقف والرأي بين المواطنين أنفسهم وطرق حل مشاكلهم الداخلية، مبينا ان هذه الخلافات والنزاعات تصب في مصلحة الاحتلال الاسرائيلي.

وأكد قاضي القضاة إن التجمع والتناصر على أساس العصبية يناقض أصول الإسلام وتعاليمه وان الله أمر بالعدل مع الناس جميعهم وعدم الميل لقرابة أو صداقة أو هوى لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ للهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يِكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أنَ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا) (الآية:135 سورة النساء)، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لَيْسَ مِنَّا مَنْ دَعَا إِلَى عَصَبِيَّةٍ وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ قَاتلَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ مَاتَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ). (أخرجه أبو داود).

ودعا الدكتور التميمي الى نبذ هذه الظاهرة بكل الوسائل المجتمعية والإعلامية، وتنمية روح المساواة والأخوة لدى أفراد المجتمع بكل شرائحه وتنمية وزيادة الوعي بخطورة العصبية على المجتمع عن طريق التوعية والتثقيف في مدارسنا وجامعاتنا، وعقد المؤتمرات والندوات بين أفراد المجتمع لتثقيفهم بخطر العصبية، وما تدعو إليه من تفرقة، وتفعيل دور علماء الدين والمفكرين والأدباء والشعراء والاحتكام الى أحكام الشريعة الإسلامية .

واختتم الدكتور الشيخ تيسير التميمي مناشدته متوجها الى الله تعالى بالدعاء أن يؤلف بين قلوبنا، وينزع الغل والحقد والحسد والضغينة من صدورنا.

وكانت الاشتباكات تجددت قبل ظهر اليوم الأحد بين عائلتي شقيرات والسلايمة، على إثر اشتباكات وقعت أول أمس وتوقفت في ساعة متأخرة من الليل، لتعود من جديد عند ساعات صباح اليوم اثر اطلاق نار على حافلة ركاب مسافرة في واد قدوم، ما أدى إلى مقتل الشاب غالب يحيى السلايمة ( 39 عاما) من سكان واد قدوم.

وامتدت أعمال العنف ظهر اليوم إلى شارع صلاح الدين وتعرض محل للصرافة وأخر للذهب الى تحطيم واجهاتها، وفي شارع السلطان سليمان تعرض كراج ومطعم للتحطيم كما أتت النيران بالكامل على محتويات محل لبيع الملابس "نوفوتيه" في ذات الشارع.

ووصلت الى المكان سيارات الاسعاف وقوات كبيرة من الشرطة الاسرائيلية لفض الشجار بين العائلتين، إلا أن البعض ابدى استياءه من عدم تدخل الشرطة بفاعلية لمنع امتداد اعمال العنف الى مزيد من الشوارع والاحياء في المدينة.