وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال المؤتمر السادس لنقابات العمال: المشاركون يدعون إلى الاتفاق على برنامج وطني موحد لمواجه الحصار

نشر بتاريخ: 07/05/2006 ( آخر تحديث: 07/05/2006 الساعة: 14:37 )
غزة- معا- دعا المشاركون خلال افتتاح فعاليات المؤتمر العام السادس بعنوان " معا وسويا من أجل مستقبل نقابي واعد " عقده الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين محافظات غزة في قاعة مركز رشاد الشوا بغزة إلى تبني برنامج وطني موحد لمواجهة الحصار الإسرائيلي واعتماد برنامج تشغيل وإيجاد فرص عمل للعمال الفلسطينيين وتأمين العمال ضد البطالة .

وحضر المؤتمر عضو اللجنة التنفيذية لـ "م.ت.ف " د. رياض الخضري وعدد من ممثلي القوى الوطنية والإسلامية وممثلي الاتحادات العمالية والنقابات المهنية وأعضاء المؤتمر السادس.

وأشاد المشاركون بصمود الشعب الفلسطيني في وجه الممارسات الاحتلالية لاسيما طبقة العمال التي لا قدمت الشهداء والأسرى والمعاقين منها ولازالت تقدم الشهداء حتى اللحظة وتعاني الكثير في ظل الحصار التي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي .

ودعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والممثل للرئيس أبو مازن في المؤتمر د. رياض الخضري في كلمة ألقاها خلال المؤتمر الشعب الفلسطيني إلى الوحدة الوطنية و الصمود في مواجهة الحصار الإسرائيلي قائلا: " نحن لأمس الحاجة إلى الوحدة الوطنية التي دعا إليها الرئيس الراحل أبو عمار فبدون الوحدة الوطنية و التعاون لن تقوم للشعب الفلسطيني قائمة وان العمال هم درع الوطن وعماد الاقتصاد الوطني وهم الطبقة الكادحة والعاملة التي ينمو بها المجتمع و يزدهر " .

وقال الخضري أن السعي للخروج من الأزمة الناتجة عن الحصار الاسرائيلي هي الشغل الشاغل للرئيس أبو مازن مشددة على أن الجميع يترقب الحوار الفلسطيني الذي حدد له في 20 من الشهر الحالي .

ومن جانبه استذكر رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين راسم البياري الجرائم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق العمال الفلسطينيين والظلم الذي وقع عليهم جراء الممارسات الإسرائيلية بحقهم والشهداء الذين سقطوا من العمال لاسيما شهداء مجزرة عيون قارة .

كما استذكر البياري مساندة الرئيس الراحل أبو عمار للعمال الفلسطينيين مؤكدا على استمرار صمود العمال الفلسطينيين والشعب الفلسطيني, وقال" أن انعقاد هذا المؤتمر يأتي في سياق الإرادة الفلسطينية حيث مارس الشعب الفلسطيني الديمقراطية وصمد في الوقت الذي تدمر فيه منازله م مصانعه و يرحل أبنائه وأنه بارادته سيتمكن من فك هذا الحصار ومواصلة البناء".

وأضاف البياري أن الشعب الفلسطيني يتطلع إلى أن يكون هناك معالجة لكافة القضايا التي تهم الشعب, مقدما الشكر إلى أمهات الأسرى و نساء الشهداء و كل الذين ساهموا في دعم تلك الأسر كما قدم الشكر لجميع موظفي السلطة لدعم العمال والى الدول العربية التي دعمت الحركة العمالية.

وبدوره دعا مدير عام العلاقات العامة في وزارة العمل مصطفى شحادة إلى الاهتمام بكافة النقابات بما فيها نقابات الأطباء و المحامين و المهندسين, لافتا إلى أن بعضها لازال يخضع لقانون الجمعيات الأهلية وذلك لكي تتمكن من تنظيم أمورها, داعيا إلى ضرورة توحيد سياسة العمل بين النقابات بشقيها الحكومي وغير الحكومي, مبديا استعداده للتعاون مع جميع النقابات.

وألقى عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية رمزي رباح كلمة للقوى الوطنية والإسلامية قال فيها أن الشعب الفلسطيني يتطلع إلى وحدة الصف الفلسطيني و تجاوز حالة الانقسام و التفكك في الحالة الفلسطينية .

وأضاف أن الشعب الفلسطيني يتطلع أيضا إلى إعادة بناء آليات الحوار الوطني الشامل للوصول إلى قواسم مشتركة قائلا:" أن الجميع يكتوي بنار الاحتلال ", داعيا إلى العمل على حل مشكلات العمال والخروج بمقدرات تعلن وجود برنامج نضال يدعو السلطة وفي مقدمتها وزارة العمل اعتماد برنامج التشغيل ةوايجاد فرص عمل معتبرا ذلك أقل ما يمكن فعله لرفع معاناة العمال وتوفير الدخل و التأمين الصحي لهم وفتح أبواب النقابات أمام العمال .

وقال أمين سر جمعية الأسرى و المحررين و عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح ماجد أبو شمالة " عندما نتحدث عن العمال فإننا نتحدث عن الأسرى والشهداء والمعاقين و عندما نستذكر العمال يجب أن يكون لنا وقفة أمام الحصار الإسرائيلي" مبينا أن للعمال بصمة واضحة في النضال الفلسطيني والعطاء المتواصل" .

ودعا أبو شمالة إلى الاتفاق على برنامج وطني و أجندات وبرامج خاصة تؤدي بدورها إلى اقتراب وتلاقي جميع فئات المجتمع الفلسطيني لتحمل كل ما يترتب على الحصار الإسرائيلي.