وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة الزراعة والصناعات تنفذ دورة حول مهارات الصحة والسلامة المهنية

نشر بتاريخ: 25/01/2010 ( آخر تحديث: 25/01/2010 الساعة: 16:34 )
نابلس - معا - عقدت النقابة العامة للعاملين في الزراعة والصناعات الغذائية الفلسطينية اليوم الاثنين دورة مكثفة حول "مهارات الصحة والسلامة المهنية والإسعاف" في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بمدينة نابلس بدعم من إدارة المشروع التثقيفي النقابي الفلسطيني الدنماركي، شارك فيها 25 ناشطا نقابيا وعمال وعاملات في مصانع مختلفة في محافظة نابلس.

الدورة التي تستمر لأربعة أيام ويدرب فيها احد أفراد الدفاع المدني تناولت في ثاني أيامها موضوعات الكسور والتسمم وإصابات العمل ومخاطر عدم إتباع شروط الصحة والسلامة العامة وطرق الإسعاف الأولي في أماكن الحوادث ومخاطر التعامل غير السليم مع المصاب والذي يؤدي إلى مخاطر كبيرة قد تسبب الوفاة في بعض الأحيان.

وتحدث المدرب عطاء حلاوة عن أهداف اكتساب مهارات الإسعاف ولخصها في إنقاذ حياة المريض او المصاب وتجنب الوفاة إضافة للحد من تداعيات الإصابة، من جهة أخرى وفيما يتعلق بحالات انقطاع التنفس أشار المدرب انه بعد انتهاء الدقيقة الثانية وبدء الدقيقة الثالثة من انقطاع التنفس تتوقف حياة المصاب وتكون هناك حالة وفاة.

وبين حلاوة ان اخطر الإصابات هي المتركزة في العمود الفقري والرقبة لأنها تسبب كسور ومضاعفات إزاحة، منوها الى أمر غاية في الأهمية يتعلق بالكسور والتعامل معها وهو الحذر وتجنب تحريك أي كسر وفي أي حال من الأحوال لأنه قد يؤدي الى مضاعفات وخلل وظيفي في الجسم. وتم خلال الدورة التطرق لإصابات التسمم ولدغات الأفاعي والسقوط من الأماكن المرتفعة وكيفية التعامل معها في مكان الحادث.

بدوره ثمن رئيس نقابة العاملين في الزراعة والصناعات الغذائية عبد الكريم دويكات دور الاتحاد العام لنقابات العمال والدفاع المدني في الوقوف الى جانب النقابة والعاملين فيها من خلال توفير أجواء التدريب الملائمة والخبرات التي ينقلها أفراد الدفاع المدني لأعضاء النقابة والعمال للتعامل مع أي طارئ حال حدوثه.

وشكر المشروع الدنماركي على دعمه لنشاطات النقابة وبرامجها في محافظات الضفة والقطاع لما فيه مصالح العمال وخدمة لقضاياهم.