وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تضامن نقابي دولي مع عمال واتحاد النقل في الأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 26/01/2010 ( آخر تحديث: 26/01/2010 الساعة: 15:27 )
سلفيت- معا- اختتمت النقابة العامة للعاملين في النقل والمواصلات "GUTW" عضو الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اليوم الثلاثاء أعمال مشاركتها في اجتماع الاتحاد الدولي للنقل في العالم "ITF" الذي عقد في العاصمة الألمانية برلين، وحضره مندوب النقابة العامة معين ريان إلى جانب 31 اتحاد نقل دولي مشارك.

وقد شهد الاجتماع وجلساته التي استمرت لأكثر من ثلاثة أيام تضامنا دوليا من قبل الاتحادات الدولية مع القضية الفلسطينية والعمال الفلسطينيين، ومن جملة التوصيات التي خرج بها الاجتماع حشد الدعم والتضامن الدولي لعمال النقل في فلسطين وتايلند لما يتعرضون له من انتهاكات وحرمان.

واطلع عضو النقابة العامة لعمال النقل ريان الاتحادات الأعضاء على المعانيات اليومية التي يعيشها عمال النقل في فلسطين نتيجة للحواجز والمعابر الحدودية والجدار العازل وإجراءات التفتيش المذلة من قبل جنود الاحتلال يوميا، كما نقل لأعضاء الاتحاد الدولي والمندوبين المشاركين تحيات رئيس النقابة العامة لعمال النقل في فلسطين ناصر يونس ووجه الشكر لرئيس الاتحاد الدولي ديفيد كوكروفت على الاهتمام الدولي بأوضاع عمال فلسطين ونقاباتهم وخاصة العاملين منهم في قطاع النقل والمواصلات الذي يعد من اكبر واهم القطاعات العمالية.

ودعا ريان الدول الأعضاء الوقوف الى جانب النقابات العمالية الفلسطينية واتحادها العام في وجه التحديات التي تواجهها في ظل الاحتلال والأزمتين السياسية والاقتصادية ومع ارتفاع معدلات الفقر والبطالة في فلسطين وازدياد الأعباء الملقاة على عاتق هذه النقابات لخدمة العمال والوقوف الى جانبهم وحل قضاياهم العادلة في ظل تقصير الحكومات وقلة الإمكانيات المتاحة في دول العالم النامية.

وناقش الاجتماع أوضاع الشباب في الاتحادات المشاركة بما فيها فلسطين وتم طرح المشكلات التي تواجه قطاع النقل والشباب نتيجة الاحتلال في الضفة وغزة، وقد بحث الاعضاء التحديات الرئيسية التي تعترض الاتحادات العمالية وخاصة نقابات النقل في تنظيم الشباب وإشراكهم فيها ووضع الحلول المناسبة لها.

وعلى هامش الاجتماع نفذ الاتحاد جولة استطلاع قصيرة للمندوبين الذين حضروا من مختلف اتحادات النقل في العالم استهدفت محطة حافلات برلين، وتم الاطلاع على الخدمات المتطورة التي تقدمها بالتعاون مع الاتحاد الدولي.