وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الاشغال تنجز مشاريع تطويرية في اريحا والاغوار بكلفة 30 مليون

نشر بتاريخ: 26/01/2010 ( آخر تحديث: 26/01/2010 الساعة: 19:54 )
اريحا -معا- انتهت ميرية الإشغال العامة والإسكان في محافظة أريحا والأغوار من انجاز مشاريع إعادة بناء منازل بعض المواطنين ممن تضرروا من عمليات التجريف والاقتحام الإسرائيلي للمدينة، ومن انتهاء المرحلة الأولى من إعادة تأهيل وصيانة إستاد أريحا الدولي وتعبيد الطريق كردلة-بردلة- عين البيضاء وتنفيد اعمال بناء مقار امنية واعمال بنية تحتية بكلفة تجاوزت 30 مليون شيكل خلال العام الماضي.

وقالت المهندسة غادة عبد ربه مديرة مديرية الأشغال بالمحافظة في تصريح لوسائل الاعلام حول التقرير السنوي للمديرية انه تم انجاز المرحلة الأولى من ترميم وإعادة تأهيل "إستاد أريحا الدولي" بكلفة مئتي الف شيكل وستكون المرحلة النهائية خلال العام الحالي 2010 بكلفة إجمالية 4 ملايين شيكل وكذلك الانتهاء من إضافة بعض الاحتياجات والغرف لمبني المحافظة وسط المدينة بما يقارب مئتي ألف شيكل أيضا.

وأضافت المهندسة غادة عبد ربه أن وزارة الأشغال كذلك انتهت من تعبيد طريق كردلة بردلة عين البيضاء بكلفة 1.7 مليون شيكل وكذلك إنشاء طريق يربط بين معسكر الكتيبة وكلية تدريب الأمن الوطني بالنويعمة بكلفة 754 ألف شيكل. وكذلك مبان ومقار وأكاديمية للأمن الوقائي بكلفة إجمالية تقدر بعشر ملايين شيكل.

وتابعت م.عبد ربه ان حركة البناء وتعبيد الطرق والترميم تاتي ترجمة لتوجيهات الرئيس محمود عباس وحكومة د.سلام فياض ود.محمد اشتية وزير الأشغال العامة والإسكان نحو بناء المؤسسات الوطنية وحشد الطاقات والإمكانات بالشكل السليم منوهة ان اغلب التمويل هو عن طريق وزارة المالية الفلسطينية.

وأضافت أن المديرية انتهت من بناء السور الخارجي لمقر قيادة منطقة أريحا والأغوار(المقاطعة) الى جانب الاشراف العلوي للوزارة على المدخل الجنوبي للمدينة 2كم والمخل الشمالي 2.9 كم وطريق العوجا بالاغوار الفلسطينية بطول 3.5 بتمويل من الوكالة الامريكية للتنميةUSAID والمتوقع الانتهاء منها في الفترة القليلة القادمة.

وحول مشاريع العام الجاري قالت م.عبد ربه تكملة مشروع الاستاد باقرب وقت ممكن وإقامة استاد في مخيم عقبة جبر على المدخل الجنوبي للمدينة ومركز نسوي في المخيم وكذلك تركيب مظلات لطلبة المدارس في أماكن عدة من بينها مخيم عقبة جبر وجمعية سيدات أريحا والجفتلك.

وبينت المهندسة.عبد ربه ان المديرية تجري الاتصالات والترتيبات والاجراءت لتحديد القطع والاراضي الحكومية او الوقفية لتحديد القطع المناسبة لإقامة مشاريع الإسكان الموظفين والذي اعلن عنه سابقا وشرعت الوزارة بتنفيذه على ارض الواقع مشيرة ان المديرية تلقت 1600 طلب اسكان من بنها 1200 يرغبون بوحدات سكنية في مدينة اريحا.

واشارت م.عبد ربه الى وجود مشاريع مشتركة بين المديرية والمحافظة كاعداد جدوال كميات واستدراج عروض لمشاريع الاغوار في فصايل والعوجا والجفتلك والكشف عن منازل متضررة بالتنسيق مع مديرية الشؤون الاجتماعية واعداد عطاء تاهيل الطرق في مخيم عقبة جبر وعمل كشف تقديري لمنازل ايلة للسقوط وكذلك عمل كشوفات تقديرية لتعويض عدد من المواطنين والذيت تضررت منازلهم جراء الاجتياحات الإسرائيلية ليتم التعويض ومن خلال وزارة المالية الفلسطينية. الى جانب التنسيق والتعاون مع بلدية اريحا وفي التحضسرات لاحتفالات اريحا عشرة الاف سنة وتصورات وزارة الاشغال العامة والاسكان كعضو فاعل في لجنة اريحا عشرة الاف سنة وفيما يتعلق بمشاريع البني التحتية بالمحافظة.