وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العتيلي يبحث مع مديرة البنك الألماني للتنمية عدة مشاريع

نشر بتاريخ: 27/01/2010 ( آخر تحديث: 27/01/2010 الساعة: 01:06 )
رام الله -معا- بحث رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي، اليوم، مع مديرة البنك الألماني للتنمية (KFW) كلاوديا ارسي المشاريع الممولة من قبل الحكومة الألمانية المتعلقة بمشاريع الصرف الصحي.

واطلعت ارسي د. العتيلي على المشاريع التي سيبدأ العمل بها فعليا، وهي: مشروع إنشاء محطة مجاري نابلس الغربية الذي سيتم العمل به في شهر أيار المقبل، وهو مشروع كبير تطلب مجهودا متواصلا من قبل الطرفين، إضافة إلى مشروع محطة طولكرم المخصص للتجمعات السكانية الواقعة جنوب وادي الزور، والعراقيل التي يضعها الجانب الإسرائيلي حول الموقع الذي تم الاتفاق عليه مع مختلف الأطراف، ويعيق الجانب الإسرائيلي العمل به نتيجة لما سمي بتحفظات قرية عيمق حيفر، التي يرفضها الجانب الفلسطيني حيث حصل وبعد انتظار دام سنوات على الموافقة الإسرائيلية عليه منذ أكثر من سنة وتم استثمار الكثير من الأموال والجهد في تخصيص الأرض وتجهيز التصاميم المطلوبة، كما تم مناقشة وادي الزومر والقرى الممتدة حوله حيث سيعمل الطرفان على إزالة العوائق التي تعيقه وتحديدا مشاركة المجتمعات المحلية.

وأضافت أن هناك مشكلة تواجه هذا المشروع مرتبطة بالعراقيل التي يضعها الجانب الإسرائيلي وواحدة منها تتعلق بموقع إقامة المشروع على الرغم من حصول kfw على الموافقة الإسرائيلية عليه منذ أكثر من عام، وتم استثمار الكثير من الأموال والجهد بتخصيص الأرض وتجهيز التصاميم المطلوبة.

وفي هذا الإطار، أكد د. العتيلي أنه قام بمراسلة الجانب الإسرائيلي بالخصوص، ولكنه حتى اللحظة لم يتلق أي رد على أي من هذه المراسلات ما يعني أن الجانب الإسرائيلي معني فقط بوضع العراقيل أمام تنفيذ المشروع، وتم الاتفاق على عقد اجتماع خاص يدعى إليه الجانب الألماني للوقوف على المماطلة الإسرائيلية بشان الموقع المتفق عليه.

وأشار العتيلي إلى أن بلدية طولكرم تعمل بجدية من أجل تحسين كفاءة التحصيل حتى تصل إلى المستوى المطلوب، مؤكدا الالتزام الحكومي بتقديم كل الدعم لتحسين التحصيل وأيضا سيتم تقديم الضمانات لمشاركة الهيئات المحلية من أجل المضي قدما في المشروع.

كما تطرق اللقاء إلى المشروع الإقليمي لمنطقة رام الله- البيرة-بيتونيا، حيث أوضحت ارسي أن الاستشاري قد اقترب من الانتهاء من إعداد الدراسات الفنية، وبناء على المعطيات المتوفرة فقد تقرر البدء بإنشاء المحطة الإقليمية في موقع يطلق عليه اسم 'عين جريوت'، ومن المتوقع الانتهاء منه في منتصف العام 2013.

بدوره، قال العتيلي إن الجانب الإسرائيلي لم يرد على طلب سلطة المياه بشأن إنشاء محطة المعالجة في منطقة عين قينيا وقد نوقش أهمية التحضير وتأهيل الجسم المنوي تكليفه لإدارة محطة المعالجة وهو ما تم الاتفاق حوله بين البلديات: رام الله، وبيتونيا، وأيضا مصلحة مياه محافظة القدس.

وأشار إلى أن العمل جار على قدم وساق من أجل تحويل المصلحة لمصلحة إقليمية لمياه الشرب والصرف الصحي.

أما فيما يتعلق بمشروع مياه شبكات قرى عقربا، فأوضحت ارسي أنه سيتم قريبا اختيار استشاري التصميم الذي سيحضر للبدء بإعداد التصاميم ووثائق العطاءات حيث تم الاتفاق بين القرى على إنشاء مصلحة لإدارة المياه وهو الأمر الذي رحب به البنك الألماني للتنمية.

وثمن د. العتيلي الدعم الذي تلقاه سلطة المياه من قبل الحكومة الألمانية، المتمثل بإقامة العديد من المشاريع الكبيرة والهامة التي تخدم مناطق تفتقر لخدمات البنى التحتية لا سيما في مجال المياه العادمة.

وأكد أن سلطة المياه ستعمل على تقديم الدعم اللازم والمطلوب لاستكمال العمل في المشاريع وتذليل العقبات التي تواجه أي منها، إن كان على مستوى عقد اللقاءات مع الجانب الإسرائيلي أو على المستوى المحلي المتعلق بتجاوب البلديات وتحمل مسؤوليتها وإنجاز المطلوب منها.

وحضر اللقاء من سلطة المياه إلى جانب د. العتيلي عمار الكخن، ونائل تحسين، وروان اسعيد، ومن الجانب الألماني إلى جانب ارسي، مارك انجل هارت، ووضاح الحمد الله.