وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العمل الزراعي يواصل العمل على مشروع تمكين الأسر المحرومة اقتصاديا

نشر بتاريخ: 27/01/2010 ( آخر تحديث: 27/01/2010 الساعة: 09:49 )
رام الله- معا- واصل اتحاد لجان العمل الزراعي العمل على مشروع تمكين الأسر الفلسطينية المحرومة اقتصاديا "الرائد" (DEEP) ) الممول من صندوق الأقصى- البنك الإسلامي وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمنفذ من قبل اتحاد لجان العمل الزراعي وهو مشروع يهدف بالدرجة الاساسية الى تمكين 570 أسرة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال البدء بمشاريع صغيرة تساعدهم على إيجاد مصدر دخل للأسرة مع ضمان استمرارية هذه المشاريع.

ويهدف البرنامج بشكل أساسي إلى تمكين العائلات الفلسطينية التي تعاني من الفقر والفقر المدقع ومساعدتها على الخروج من هذه الحالة ومن حالة الاعتماد الاقتصادي لتصل إلى حالة اعتماد اقتصادي ذاتي كامل ومستدام.

وأوضح العمل الزراعي أن المشروع يشمل عدة قرى موزعة على خمس محافظات هي: طولكرم، الخليل، أريحا، جنين، بيت لحم، حيث يسعى الاتحاد من خلال المشروع الى تحسين سبل العيش للأسر التي تقع في خط الفقر من خلال تحسين الانشطة الاقتصادية وتحسين الدخل والامن الغذائي وبالتالي الخروج من دائرة الفقر من خلال تزويد الأسر بمشاريع صغيرة تشمل مشاريع تجارية وصناعية و زراعية مدرة للدخل.

وبين منسق المشروع في منطقة طولكرم المهندس محمد ياسين ان المشروع فريد من نوعه ويتميز بأنه يوفر دخل ثابت للأسرة ويعوضها عن كثير من المشاكل الاقتصادية، حيث تم من خلال المشروع افتتاح دكاكين لبعض المستفيدين ومحال عطور ومكتبة وبيوت بلاستيكية وغيرها بحيث وصلت في تنوعها الى 23 مشروعا صغيرا متنوعا.

وأعربت باية محمود "أم رامي" من منطقة طولكرم عن استفادتها من المشروع خاصة بعد استشهاد الزوج عام 2001 في قصف لمقر الشرطة الفلسطينية واقتطاع جزء كبير من راتب الزوج، وبعد افتتاح المشروع أصبح هناك مردود مادي يتراوح يوميا بين ال 500 شيقل الى 1000 وهذا جعل من الأسرة المكونة من خمسة أفراد تخرج من دائرة الضائقة المالية، خاصة وان احد افراد الاسرة طالب في احد الجامعات الفلسطينية. بالاضافة الى ذلك يواصل الاتحاد الاشراف على المشروع بعد افتتاحة ومتابعة المستفيدين منه ودرجة التحول والتغير الاقتصادي.

في نفس السياق تمكن حسن عبد الله أحد المستفيدين من المشروع في منطقة طولكرم والذي كان يعمل سائقا فيما مضى ولكن بسبب مرضه بالسكري أصبح عاطلا عن العمل من افتتاح مكتبة من خلال المشروع تعيل أسرته المكونة من ثمانية أفراد بينهم اثنان في الجامعة، ويتراوح الدخل اليومي من المكتبة بين 120 الى 150 شيقل وهو ما جعل الاسرة تنتقل من وضعها المادي المدقع الى وضع بدأت ملامحه تتحسن بعد استلامهم المشروع حيث يجري العمل حاليا مع منسق المشروع على توسيع المكتبة ورفدها بمواد جديدة.

الى ذلك بين محمد ياسين ان مشروع تمكين الأسر الفلسطينية المحرومة اقتصاديا "الرائد" لا يقتصر على منطقة طولكرم بل يشمل عددا من القرى في محافظات الضفة بحيث يلبي طموحات الأسر الفقيرة لخروج من حالة الفقر المدقع خاصة العائلات الفقيرة وعائلات الشهداء، كما يجري العمل حاليا على مراجعة قائمة المستفيدين الذين تنطبق عليهم شروط المشروع للانتقال الى أسر فقيرة أخرى وزيادة عدد المستفيدين من المشروع.