وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخضري يدعو الاتحاد الاوروبي الى اعادة تمويل محطة الكهرباء في غزة

نشر بتاريخ: 27/01/2010 ( آخر تحديث: 27/01/2010 الساعة: 18:17 )
غزة- معا- طالب النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار كريستيان برغر ممثل الاتحاد الاوروبي في مدينة القدس بالتدخل الفوري لمعالجة ازمة انقطاع الكهرباء عن غزة، من خلال عودة تمويل الوقود المخصص لتشغيل محطة الطاقة.

ودعا الخضري في رسالة عاجلة وجهها لبرغر امس بضرورة دعم تزويد محطة الكهرباء الوحيدة في غزة بالوقود الصناعي والعمل مع الاحتلال الاسرائيلي للسماح بمروره الى غزة دون اعاقة.

وقال الخضري ان الفلسطينيين على يقين من ان الاتحاد الاوروبي سيكون له "تدخل ايجابي وسريع لحل هذه الازمة بشكل عاجل"، موضحا ان نقص الوقود لمحطة توليد الطاقة ادى لتوقف عدد من محولات المحطة، وغرق غزة في الظلام.

وبين الخضري للمسؤول الاوروبي انه نتيجة لهذه الازمة، انخفض انتاج الطاقة بشكل كبير واصبحت معظم الاسر الفلسطينية في غزة تعيش في الظلام لاكثر من ثماني ساعات يوميا، لافتا على وجود مناطق في القطاع لا تصلها الكهرباء لاكثر من ذلك.

وشدد على ان انقطاع الكهرباء اثر بشكل سلبي كبير على خدمات المياه والصرف الصحي وعلى الرعاية الصحية، لافتا الى ان هذه الازمة تتفاقم يوميا وبشكل متسارع مما سيؤدي الى تدهور العديد من الخدمات الاساسية في قطاع الصحة والتعليم والمياه والصرف الصحي.

وقدم الخضري شكره للاتحاد الاوروبي على مساهمته المالية المستمرة في دعم الشعب الفلسطيني التي قال انها "تسهم بالفعل في دعم واستمرارية تقديم الخدمات العامة للشعب الفلسطيني"، مؤكدا ضرورة استئناف تمويل تزويد محطة الكهرباء بالوقود كما كان سابقا.

يشار الى ازمة انقطاع التيار الكهربي في غزة تفاقمت منذ ايام، واعلنت سلطة الطاقة ان محطة توليد الكهرباء ستتوقف نهائيا عن العمل يوم الخميس لقادم، بسبب وقف الاتحاد الاوروبي عملية تمويل ثمن الوقود اللازم لتشغيلها.