وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشيخ سلامة يحذر من نتائج الحفريات الإسرائيلية بالقدس

نشر بتاريخ: 27/01/2010 ( آخر تحديث: 27/01/2010 الساعة: 15:17 )
القدس- معا- استنكر الشيخ الدكتور يوسف جمعة سلامة خطيب المسجد الأقصى المبارك النائب الأول لرئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس، مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي أعمال الحفريات في جميع أنحاء المدينة المقدسة.

كما استنكر الشيخ سلامة قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحفريات أسفل باب الناظر غربي المسجد الأقصى المبارك، وبين أن هذه الحفريات امتداد لما تقوم به سلطات الاحتلال من حفريات أسفل المسجد الأقصى المبارك .

كما ندد بالاقتحامات المتكررة من قبل الجماعات اليهودية المتطرفة للمسجد الأقصى المبارك ، وكان آخرها قيام مجموعة من طلاب الجامعات اليهودية المتطرفة تحت حراسة قوة من شرطة الاحتلال باقتحام المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة لإقامة شعائرهم التلمودية، كما استمعوا إلى شرح كامل من خارطة تبين مجسماً للهيكل المزعوم الذي تخطط سلطات الاحتلال لإقامته على أنقاض المسجد الأقصى.

وأدان سلامة قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلية بإصدار إخطار وأوامر هدم لمسجد في قرية بورين جنوب محافظة نابلس، مع العلم أن البناء قد بدأ قبل عام تقريباً وفي مراحله النهائية.

وبين الشيخ سلامة أن هذه الإجراءات الإسرائيلية تتنافى مع الشرائع السماوية والقوانين الدولية الكفيلة بحرية العبادة والتي تنص على ضرورة المحافظة على الأماكن المقدسة وعدم المساس بها.

كما ناشد أبناء الأمتين العربية والإسلامية بضرورة فضح هذه الجرائم في جميع وسائل الإعلام كي يعرف العالم كله ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من اعتداءات طالت المقدسات، ولم يسلم منها البشر والشجر والحجر، وما الحريق الذي أشعله المستوطنون في مسجد ياسوف قبل أسابيع عنا ببعيد، وكذلك ضرورة التصدي لهذه الإجراءات.

واستنكر الشيخ سلامة الإنهيارات التي وقعت في الشارع العام بوادي حلوة في بلدة سلوان داخل المدينة المقدسة قبل أيام نتيجة الحفريات الاسرائيلية المتواصلة أسفله، مبينا أن الهدف المعلن للحفريات هو البحث عن آثار الهيكل المزعوم، في حين أنهم لم يجدوا أي أثر يؤكد مزاعمهم،على الرغم من مرور أكثر من أربعين عاماً على قيامهم بذلك.

ودعا جميع الأطراف الدولية والمحلية والمؤسسات الحقوقية والإنسانية بضرورة التصدي لهذه الاعتداءات الإسرائيلية ووقف هذه المخططات، مناشدا منظمة المؤتمر الإسلامي ولجنة القدس ورابطة العالم الإسلامي وجامعة الدول العربية بضرورة التحرك السريع والجاد لإنقاذ المسجد الأقصى المبارك، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس وسائر الأراضي الفلسطينية.