وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز بانوراما يصدر ورقة عمل بعنوان "ميمعة طلابية"

نشر بتاريخ: 28/01/2010 ( آخر تحديث: 28/01/2010 الساعة: 13:29 )
نابلس- معا- اصدر مركز بانوراما "المركز الفلسطيني لتعميم الديمقراطية وتنمية المجتمع"، ورقة عمل بعنوان "ميمعة طلابية"، هي خلاصة نقاشات ومجموعات بؤرية عقدها المركز مع طلبة جامعيين ضمن مشروع يتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية لطلبة الجامعات باعتبارها مكونا اساسيا من مكونات حقوق الانسان.

واستعرضت الورقة في مقدمتها تاريخ العمل الطلابي في الجامعات الفلسطينية منذ تأسيسها في سبعينات القرن الماضي، وما انجزته الحركة الطلابية على صعيد هذه الحقوق في ظل بيئة قمعية للاحتلال، وفي حالة نهوض جماهيري وطني.

كما تعرضت الورقة الى سمات الحركة الطلابية وخصائصها في الواقع الفلسطيني والتطورات التي جرت عليها وعلى نظم انتخاب اطرها التمثيلية. ومشاكل عدم التوازن بين النقابي والسياسي في عمل الحركة الطلابية التي غلبت السياسي على وعي الحقوق الطلابية.

وتطرقت الورقة الى واقع الطلبة والجامعات بعد قيام السلطة الوطنية الفلسطينية، وصدور قانون التعليم العالي والمشاكل والنواقص التي تعتريه والتغير والاستمرارية في اشكال النضال الطلابي في ظل السلطة الوطنية، اضافة لعلاقة الجامعات مع مؤسسات السلطة واجهزتها المختلفة.

كما شرحت الورقة اوضاع مجالس الطلبة ومشاكلها، وغياب الجسم الموحد للحركة الطلابية على مستوى الوطن، وبينت اوجه القصور في الاداء الطلابي نقابيا واداريا، واقترحت تطوير هذه الانظمة وتعزيز روح المسائلة والشفافية فيها.

وتطرقت الورقة الى حقوق طلابية يجب العمل عليها فيما يتعلق بالسكن اللائق، ونظام المنح والقروض الطلابية،وضرورة وجود صندوق وطني لتمويل التعليم العالي، وضرورة مؤائمة ذلك مع العهود والاتفاقيات الدولية المتعلقة بهذه الحقوق ومنها الحق في التعليم والمساواة وتكافؤ الفرص، وضرورة اضافة مواد لقانون التعليم العالي يتعلق بالطلبة وموقعهم في النظام، وبما يعترف بشرعية تمثيلهم في مجلس التعليم العالي، وهيئات اخرى داخل الجامعات وضرورة الاخذ برأيهم في قرارات تتعلق بهم، وتمويل التعليم العالي والخدمات الطلابية، والتامين الصحي والكتب الجامعية والتي تتطلب توحيد الجسم الطلابي على مستوى الوطن، عدا عن حقوق اساسية كحرية التعبير والتنظيم ومراقبة المجلس ومسائلته وشفافية عمله وتعديل مدة الولاية كضمانة للتخطيط متوسط المدى وتركيم الانجازات، حيث ان فترة عام واحد لا تكفي.

وقدمت الورقة توصيات اهمها حملة تثقيف وتوعية بشأن عملية صياغة البرامج الطلابية وفق الحقوق التي ينص عليها القانون، تدريب الطلبة على عملية صياغة شعارات الحملات وتنظيمها ومجالات توجيهها والقيام ببروفة بالتعاون مع مؤسسات مهتمة لحملة عامة حول مطلب طلابي مهم، تقديم مقترحات حول تعزيز الموارد المالية للمجالس الطلابية.