وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يعقد عدة لقاءات سياسية هامة في أديس أبابا

نشر بتاريخ: 28/01/2010 ( آخر تحديث: 28/01/2010 الساعة: 18:50 )
اديس ابابا-معا- عقد وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي عدة لقاءات سياسية هامة في أديس أبابا، حيث يشارك المالكي في أعمال الدورة السادسة عشر للجنة الوزارية للاتحاد الأفريقي، التي تسبق القمة المزمع عقدها في يوم 31 من الشهر الجاري.

وعلى هامش المؤتمر التقى الدكتور المالكي بالسيد جيم بينغ رئيس الاتحاد الإفريقي، وعددا من نظرائه وزراء خارجية كل من جنوب إفريقيا والدنمارك وصربيا وزامبيا وموريتانيا وأوغندا، مؤكدا في لقاءاته على مواقف القيادة الفلسطينية الداعية إلى الالتزام الكامل ببنود خطة خارطة الطريق، وذلك من اجل ضمان إنجاح المفاوضات وإنهاء الاحتلال وإحلال السلام، مشددا على ان خيار السلام هو الخيار الاستراتيجي الفلسطيني والعربي، وان المعيق الحقيقي لاستئناف المفاوضات هو الاحتلال الإسرائيلي وممارساته التعسفية التي تتنافى تماما مع روح العملية السياسية، وقرارات الشرعية الدولية.

وأوضح المالكي خطورة الاستمرار في الاستيطان خاصة في مدينة القدس ومحيطها، ودعا إلى تضافر الجهود الدولية للضغط على إسرائيل وإلزامها بإنهاء الاحتلال، والعودة إلى طاولة المفاوضات على أساس المرجعيات الدولية ذات الصلة، وفقا لجدول زمني محدد، وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الأراضي التي احتلت عام 1967 وعاصمتها القدس المحتلة، لضمان تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

من جانبهم عبر الوزراء عن دعمهم الكامل للقضية الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية ووقف الاستيطان، من أجل تحقيق السلام.

ومن جهة أخرى قام الدكتور المالكي بتفقد سفارة دولة فلسطين في إثيوبيا، والتقى بالعاملين فيها واستمع إلى أهم القضايا التي يواجهونها.

من الجدير بالذكر أن الوفد الفلسطيني المشارك مع الوزير يضم كل من السفير الدكتور وليد حسن رئيس دائرة أسيا وإفريقيا وفادي الحسيني.