وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تقدم 86مليون دولار دعما للقطاع الصحي

نشر بتاريخ: 28/01/2010 ( آخر تحديث: 28/01/2010 الساعة: 23:08 )
رام الله -معا- نظم مشروع "اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني" الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بالتعاون مع خبراء طب في واحدة من اكثر الجامعات الاميركية شهرة في مجال الطب، ندوة مهنية ونقاش مفتوح مع مكونات المجتمع الطبي والصحي الفلسطيني حول الطرق المثلى لرفع مستوى الخدمات الصحية في مجالات طب الاطفال والطوارئ في المستشفيات الفلسطينية.

وتخلل الندوة مداخلة لرئيس قسم الاطفال في جامعة لوما ليندا للدراسات الطبية الدكتور ريتشارد شينوك والدكتور تاي كيم مدير المركز الطبي لخدمات الكوارث والطوارئ.

وشارك الخبيران عدد كبير من الكوادر الطبية والصحية ورؤساء مشافي خبراتهما في مجالي طب الاطفال وخدمات الطوارئي بما في ذلك آفاق إنشاء "برامج اقامة" تعليمية للمتخرجين الجدد من الاطباء في المستشفيات الفلسطينية وتعزيز الكفاءة من خلال دوراتتعليمية ومنح دراسية داخل وخارج الاراضي الفلسطينية.

وأكد رئيس قسم الأطفال في جامعة لوم اليندا للدراسات الطبية الدكتور ريتشارد شينوك والدكتور تاي كيم مدير المركز الطبي لخدمات الكوارث والطوارئ أكدا على ضرورة دعم ومساعدة القطاع الصحي في فلسطين وذلك نظرا للحاجة الماسة لهذا الدعم لما يعانيه القطاع من نقص في الامكانات الصحية .

واكدت مديرة مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني الدكتورة طروب حرب فرمند ان المشروع سيتخلل تزويد المشافي بالمعدات الطبية المتطورة لعدد كبير من المؤسسات الصحية الفلسطينية بما فيها مجمع فلسطين الطبي، وتأهيل كادر طبي متخصص للعمل على هذه المعدات لما لذلك من أهمية في تقليل نسب الأخطاء الطبية و الوصول إلى قطاع طبي متطور في فلسطين

واشارت فرمند خلال الندوة الى ان المشروع يأتي بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية وهو أول مشروع يسير بشكل مباشر ومكثف بهذه الصورة

وقالت مديرة التمريض بالرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الهام شماسنة إن أجهزة طبية متطورة قدمت لبعض العيادات النائيه وبعض القرى المحاصرة بجدار الفصل مما اثر بشكل ايجابي و كبير على الواقع الطبي في هذه المناطق.

وأضافت شماسنة أن الجهود بدأت تتحققعلى ارض الواقع للارتقاء إلى مستوى خدماتي جيد في المشافي الفلسطينية

وشارك في الندوة التي عقدت في رام الله العشرات من الكوادر الطبية والتمريضية والرعاية الصحية في المؤسسات الصحية الحكومية والاهلية والخاصة لتبادل المعلومات وبلورة رؤية مشتركة لتطوير ادارة المؤسسات الصحية وتعزيز كفاءة الكادر الصحي لضمان توفير خدمات صحية ذات جودة عالية للمجتمع الفلسطيني.

ويأتي تنظيم هذه الندوة في اطار الدعم الذي يقدمه مشروع "اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني" للمؤسسات الصحية الفلسطينية سيما المستشفيات لمواجهة التحديات التي تواجهها في اطار العمل لتطوير نظام الرعاية الصحية.

ويعمل مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية على النهوض بالقطاع الصحي الفلسطيني فيمجالات البنية الادارية ورفع الكفاءات وتقديم المعدات والاجهزة الطبية ورفع مستوى الرعاية الصحية للمواطن الفلسطيني على مستوى المجتمعات المحلية والمراكز السكانية على حد سواء.

وتبلغ ميزانية المشروع 86 مليون دولار اميركي .