وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الوطنية لتخضير فلسطين تنظم يوما لزراعة الأشجار في قلقيلية وعزون

نشر بتاريخ: 28/01/2010 ( آخر تحديث: 28/01/2010 الساعة: 23:06 )
قلقيلية -معا- نظمت اللجنة الوطنية لمشروع تخضير فلسطين بمحافظة قلقيلية، يوماً لزراعة الأشجار ضمن فعاليات يوم الشجرة، بمشاركة رسمية وشعبية شملت زراعة أشجار في ساحة المدرسة العمرية بمدينة قلقيلية التي افتتحت مؤخراً، وزراعة أشجار في منتزه بلدية عزون المهدد بالمصادرة، والذي أقدمت قوات الاحتلال على هدم جزء منه قبل عامين .

وشارك في حملة التشجير التي بدأت في المدرسة العمرية شرق مدينة قلقيلية المهندس محمد الشحبري ممثل عن وزير الزراعة، ومدير زراعة قلقيلية المهندس ابراهيم الحمد، ورئيس الغرفة التجارية، مدير التربية والتعليم، ورئيس بلدية قلقيلية، ورئيس بلدية عزون، ورؤساء عدد من البلديات والمجالس المحلية، ومدير الشرطة، ومدراء عدد من المؤسسات المدنية، وضباط وضباط صف من الأجهزة الأمنية، وأعضاء لجنة العلاقات العامة للأجهزة الأمنية .

وفي كلمته قال المحافظ إن هذا الاحتفال بيوم الشجرة يأتي "تعبيراً منا وفئنا لهذه الأرض، وهو يأتي أيضا في سياق تعليمات السيد الرئيس محمود عباس أبو مازن لجعل فلسطين خضراء، و يأتي ضمن التوجه في أن تكون كل مناطقنا لنا، وأن كل شبر في هذه الأرض وعلى هذه لنا، وبالتالي لنا الحق بالتصرف به، ولنا الحق في أن نبني به معاً، فالوطن ليس أرضاً فقط، إنما هو ارث حضاري وتاريخي يخلق علاقة جدلية بين الإنسان والأرض، ليكون في المحصلة وطناً نورث لأجيال من بعدنا تاريخ ".

ودعا المحافظ إلى توظيف كل الإمكانيات لدينا لصالح الأرض خاصة المناطق القريبة من الجدار والمستوطنات، والعمل على توفير الإمكانيات أيضاً لأصحاب الأراضي الذين لا يمتلكون ذلك، لتمكينهم من زراعة أرضهم، كما دعا إلى إعادة الاعتبار للعمل التطوعي الذي أبدعنا به يوماً ما .

وتمنى المحافظ من وزارة الزراعة أن تخصص أشجار بكمية أكبر لمحافظة قلقيلية نظراً لخصوصيتها، لان الكمية التي وصلتنا كانت كمية قلقيلية، وان ذلك لم يكن تقصيراً من وزارة الزراعة وانما خلل من المشاتل .

بدوره قال سمير دوابشة رئيس بلدية قلقيلية "إن هذا اليوم يعبر عن وفائنا لهذا الوطن، فالشجرة رمز صمود وتحد، ورمز الصمود الأزلي لشعبنا، وقال عملنا في البلدية وبالتعاون مع مؤسسات المحافظة على توفير الإمكانيات اللازمة لتشجير عدد من المناطق في المحافظة ونحن على استعداد لدعمها مستقبلاً"، وأشاد بالتعاون ما بين كافة مؤسسات المحافظة في مشروع فلسطين خضراء .

من جانبه نقل المهندس محمد الشحبري تحيات وزير الزراعة المهندس إسماعيل دعيق للمشاركين في احتفال يوم الشجرة، كما أشاد بصمود الإنسان الفلسطيني الذي روى أرضه بدمه وعرقه، مشيراً إلى أن علاقة الإنسان الفلسطيني بهذه الأرض هي الأقوى بين الشعوب الأرض .

وتحدث الشحبري عن بدايات المشروع حيث قامت وزارة الزراعة مع جميع الأطراف المشاركة بالقطاع الزراعي بوضع الرؤيا المشتركة للاستراتيجية الزراعية، وبدأت باستقطاب الأموال لتنفيذ المشاريع التنموية الزراعية ، وعلى رأسها مشروع تخضير فلسطين، حيث سيتم زراعة ( 5 ) مليون شجرة منها الحرجي والمثمر .

ثم شارك الحضور بزراعة عشرات الأشجار في ساحات المدرسة، تعبيراً منهم على وفائهم ، حيث زرعوا أشجار حرجه ومثمرة في ساعاتها .

وتوجه الحضور إلى بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية، وبمشاركة قوى الأمن الفلسطيني، وفعاليات بلدة عزون على رأسهم بلدية رئيس البلدية المهندس إياد خلف، وأعضاء البلدية، حيث قاموا بزراعة مئات الأشجار في ساحات منتزه بلدية عزون المهددة أرضه بالمصادرة، و تم زراعة مئات الأشجار الحرجيه، وأشجار الزينة في ساحاته .

وعبر المهندس إياد خلف نيابةً عن فعاليات عزون بشكره لكل من ساهم في هذا اليوم، الذي يهدف بالدرجة الأولى للحفاظ على الأرض من دنس الاحتلال، وجعل أرضنا الفلسطينية خضراء