وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل مساعد وزارة الثقافة يزور محافظة سلفيت

نشر بتاريخ: 29/01/2010 ( آخر تحديث: 29/01/2010 الساعة: 15:07 )
سلفيت- معا- زار وكيل مساعد وزارة الثقافة موسى ابو غربية يرافقه مدير عام المكاتب الفرعية في الوزارة نبيل النوباني محافظة سلفيت والتقوا في قاعة الشهيد شاستري في محافظة سلفيت عددا من أدباء ومثقفي ومسؤولي المراكز الثقافية.

وكان في استقبالهم القائم باعمال محافظ سلفيت نواف صوف وطاقم مكتب الثقافة وعلى رأسهم مديرة المكتب ابتسام الرابي ورئيس بلدية سلفيت تحسين أسليمة ومدير عام الحكم المحلي ومدير التربية والتعليم الاستاذ رفيق سلامة ومدير مديرية الشباب والرياضة د.حسام بلعاوي وعدد من مدراء الدوائر الرسمية والأهلية.

ورحبت مديرة الثقافة ابتسام الرابي بالوكيل ابو غربية والوفد المرافق والحضور بشكل عام، قائلة:" انه لشرف لنا ان نكون ضمن أولويات الوزارة في زيارتها لمكاتب المحافظات لما تعانيه هذه المحافظة من حصار وجدار على صدور مواطنيها فيحرمهم من حرية التنقل والدخول إلى حقولهم لزراعتها وقطف ثمارها وما تعانيه من نقص في بنيه تحتية ثقافية".

من جهته رحب القائم باعمال المحافظ نواف صوف بوكيل الثقافة ابو غربية ومدير عام المكاتب الفرعية النوباني والوفد المرافق، مثمنا الجهود التي تقدمها وزارة الثقافة للمحافظة ودعمها للمؤسسات الثقافية والمثقفين وتقديم أفضل الخدمات واضعا الوكيل بصورة الوضع العام للمحافظة وخاصة الوضع الثقافي، متمنيا أن تؤتى ثمار هذه الزيارة بدعم للمؤسسات والأهالي وتقديم الأفضل دوما لما يعانيه الأهالي من استيطان وجدار ومصادرة للأراضي وما يعانيه الأهالي من ممارسات يومية من قبل جنود الاحتلال والمستوطنين بمحاولتهم الوصول إلى أراضيهم.

ونقل الوكيل موسى ابو غربية تحيات وزيرة الثقافة سهام البرغوثي الى اهالي المحافظة واشاد بصمود أهالي المحافظة وحسن استقبالهم له والوفد المرافق وتصديهم لكل محاولات طمس المعالم الحضارية والتراثية والذي هو تعزيز للثقافة الفلسطينية وترسيخ للهوية.

وقال:" انه لا يمكن النهوض بالثقافة الا بالشراكة الحقيقية بين منتجي الثقافة ووزارة الثقافة وأوضح ان كادر الوزارة وبتعليمات من وزيرة الثفافة وضع الخطوط العريضة لإستراتيجية الوزارة والتي ستكون الحافز الأكبر للعمل الثقافي".

وأضاف ابو غربية" ان من أولويات الحكومة إنهاء الاحتلال وتوحيد الصفوف والجهود لوضع أسس الدولة وان كافة المحاولات الإسرائيلية لتدمير بنيتنا ستبوء بالفشل، فوحدتنا هي طريقنا لتحقيق الحلم وإقامة الدولة وعاصمتها القدس الشريف"، مشيرا الى اهتمام الوزارة والحكومة بهذه المحافظة لمعاناة اهلها من الحصار والاستيطان، مؤكدا انه لابد من إعادة اللحمة للأرض والإنسان لإكمال المشروع الوطني وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين والتخفيف عنهم وتوفير كافة مقومات الصمود والعيش بحرية وكرامة حتى تتحقق أهداف الشعب الفلسطينس بالدولة والاستقلال.

ولخص ابو غربية الهدف من الزيارة بنقطتين الاولى: تشكيل لجان استشارية لتنفيذ سياسة الحكومة في الوصول الى الاماكن النائية والمحرومة وتشكيل اطار عمل ثقافي لتوسيع نشاط الوزارة في الوصول الى الجميع وتنفبذ قرار الحكومة باعتبار يوم 13/3/2010 يوم الثقافة الوطني وهو يوم ميلاد الشاعر الكبير محمود درويش، بحيث يكون هذا اليوم يوم يتم فيه اطلاق الابداعات الثقافية وعمل برنامج ثقافي لكل محافظة وتقديمه بمستوى وطني لاثراء الثقافة الوطنية.

.في إطار جولة الوكيل ابو غربية والنوباني زارا مكتب الثقافة في المحافظة واجتمعا مع مدير المكتب وطاقم الثقافة في سلفيت واطلع على نشاطات المكتب واحتياجاته وواقع المؤسسات الثقافية في المحافظة والصعوبات التي يعانيها ابناء المحافظة ومثقفيها جراء الإجراءات الاسرائيلية، ووعد ابو غربية والنوباني ببذل جهد كبير لتلبية احتياجات المنطقة وخاصة الثقافية.

وحضر الاجتماع نائب مدير الثقافة عصام منصور وابتسام القاضي من مكتب الثقافة.