وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العربية للتغيير تدين تصريحات نتنياهو حول التواجد في الضفة

نشر بتاريخ: 30/01/2010 ( آخر تحديث: 30/01/2010 الساعة: 08:32 )
بيت لحم- معا- دانت القائمة الموحدة والعربية للتغيير بأراضي العام 48، تصريحات نتنياهو حول التواجد العسكري الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، وبالذات في وادي الأردن، إضافة إلى القدس والمستوطنات حتى في حالة إتفاق سلام، واعتبرت هذه التصريحات إعترافا بأنه لا شريك للسلام في الجانب الإسرائيلي وعلى العالم عموما وأمريكا خصوصا أن تعي هذه الحقيقة جيدا .

كما دانت القائمة في بيان لها اليوم، انتهاك الشرطة الإسرائيلية لحق التظاهر السلمي في حي الشيخ جراح، داعية لحماية هذا الحق، خصوصا أنه جاء للتعبير عن الرفض الواضح لسياسة إسرائيل تجاه المقدسيين الهادفة إلى طردهم وإحلال المستوطنين مكانهم، محذرة من مغبة استمرار سياسة الترحيل والتهويد في القدس الشريف.

على صعيد آخر أكدت القائمة أنه على حكومة اسرائيل قبول مبادرة الجماهير العربية في اراضي عام 48، لوقف هدم البيوت العربية هناك بذريعة البناء غير المرخص.

ودعت الكتلة، الحكومة الإسرائيلية، إلى تبني مبادرة كانت أطلقتها القائمة سابقا، حول تجميد أوامر الهدم، وتبنتها لجنة المتابعة العليا واللجنة القطرية، وإطلاق سياسة تنظيم وبناء يكون للسلطات المحلية العربية والدولة، الدور الكبير في تحمل مسؤوليات ترتيب أوراق هذا الملف بشكل يضمن حق المواطنين في السكن والتوسع الحضري، والحرص على البناء المرخص والقانوني.

ونددت القائمة بقرار رئيس الحكومة توزيع أراضي الدولة مجانا على جنود الجيش الاسرائيلي، معتبرة هذا القرار فوق أنه تكريس لسياسة التمييز ضد الجماهير العربية، فإنه بيع لأراضي صودرت من العرب، من المفروض أن تستثمر لمصلحة جميع المواطنين وهذا بحد ذاته إنتهاك صارخ لحق إنساني يجب ألا يُمرّ عليه مرّ الكرام