وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شبكة "أصوات" تقوم بسلسلة عروض مسرحية للتوعية بحقوق المعاقين عقليا

نشر بتاريخ: 30/01/2010 ( آخر تحديث: 30/01/2010 الساعة: 19:41 )
رام الله -معا- نظمت شبكة "أصوات" التابعة المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية وجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، سلسلة عروض مسرحية للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة العقلية بعدة مناطق في عرابة بمحافظة جنين ومدينة طوباس، وفي محافظة رام الله في كل من رنتيس، والمغير، ومدينة رام الله بمشاركة برنامج التأهيل المبني على المجتمع المحلي وعدد من المؤسسات التي تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة العقلية.

ويأتي هذا في إطار عمل شبكة الأهالي "أصوات" والذي يستهدف أهالي الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية، ويهدف إلى إنشاء شبكة أهالي فاعلة وقادرة على الدفاع عن حقوق أبنائها المعاقين عقليا ومطالبة الجهات المختصة بتوفير الخدمات الضرورية لهم. ويهدف هذا النشاط الترفيهي إلى توعية المجتمع بحقوق المعاقين عقلياً والتأكيد على أهمية دمجهم في المجتمع.

كما عرضت مسرحية "قطر الندى" لمسرح الطنطورة للدمى في عدد من المدارس في عدة محافظات خلال الفترة القادمة بهدف تعزيز مبدأ دمج الطلاب ذوي الإعاقة العقلية في المدارس.

يذكر أن مسرح الدمي يعتبر من الوسائل التعليمية الهامة للأطفال المعاقين حيث يكتسبون من خلاله العديد من المهارات و السلوكيات و يساعد في علاج الكثير من المشكلات التي يعانون منها وتنمى القدرة على الإصغاء الجيد والتمييز بين الأصوات بالإضافة إلى تطوير المهارات اللغوية.

وطالب الأهالي باستمرار هذه العروض الترفيهية و التعليمية لما لها من فائدة في تغيير نظرة المجتمع و للترفيه عن أبناءهم نظرا لقلة فرص مشاركتهم في مثل هذه الفعاليات وشددوا على أهمية دعم المجتمع لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية.