وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية قلقيلية تصدر التقرير الفصلي لنشاطاتها الصحية

نشر بتاريخ: 01/02/2010 ( آخر تحديث: 01/02/2010 الساعة: 17:07 )
قلقيلية - معا - أصدرت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية صباح اليوم التقرير الفصلي لنشاطاتها الصحية، والتي تم تنفيذها خلال الفصل الدراسي الأول 2009/2010 في مدارس محافظة قلقيلية .

وأوضح يوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية أن مديرية التربية والتعليم تولي الجانب الصحي في المدارس اهتماما خاصا ، نظرا لأهمية توفير البيئة الصحية في نماء الطالب الجسدي والعقلي ، وشكر عودة كافة المؤسسات الصحية التي تعاونت مع مديرية التربية والتعليم في تنفيذ هذه الفعاليات والنشاطات .

وأشار محمد جبر رئيس قسم الصحة المدرسية في تربية قلقيلية أن الفصل الدراسي الأول كان متميزا بزخم كبير في كم ونوع النشاطات والفعاليات الصحية وذلك تنفيذا لرؤية وتوجه الإدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم العالي ، حيث تضمنت النشاطات والفعاليات عقد سلسلة دورات متخصصة في الإسعاف والطوارئ ، الإخلاء والإطفاء ، السلامة على الطرق ، التثقيف الصحي ، استفاد منها (17927) طالب وطالبة من مدارس المختلفة .

إضافة إلى إصدار وتوزيع (322) مجلة خاصة بالصحة المدرسية وذلك في مدارس المديرية المختلفة ، كما تم توزيع 1220 نشرة صحية خلال الفصل الأول ، كما عمل قسم الصحة المدرسية على تنفيذ مشروع الغذاء من اجل التعليم والممول من برنامج الغذاء العالمي ، حيث تم خلال الفصل الأول توزيع (292865وجبة) غذائية على طلبة المدارس المستهدفة .

ونفذت مديرية التربية والتعليم جملة تطعيمات صحية بالتعاون مع مديرية صحة قلقيلية وذلك لطلبة الصفوف (الأول ، السادس ، التاسع) الأساسي ، حيث بلغت نسبة الطلبة المستفيدين من التطعيم (99.81%) من مجموع الطلبة المستهدفين ، كذلك عملت مديرية على متابعة الحالات المرضية في المدارس ، حيث بلغ عدد الحالات التي تمت متابعتها (741) حالة مرضية موزعة على أمراض (السكري ، هيموفيليا ، التقمل ، أمراض كلى ، تشمع كبد ، صرع ، إعاقات عقلية وبصرية وسمعية ) .

كذلك تم تزويد المدارس بمجموعة أدوات واحتياجات صحية مقدمة من وزارة التربية والتعليم العالي وعدة مؤسسات تعنى بالعمل الصحي عالمية ومحلية ، كما تم إنشاء وصيانة العديد من الوحدات الصحية في المدارس ، إضافة إلى قيام طواقم قسم الصحة المدرسية الميدانيين بتنفيذ زيارات ميدانية يومية للمدارس لتفقد مرافقها المختلفة وخاصة الوحدات الصحية والمقاصف ، والبيئة المدرسية .

وشكر جبر د. محمد الريماوي مدير عام الصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم العالي على دعمه وتواصله المستمر مع قسم الصحة المدرسية ، كما أشاد جبر بجهود المؤسسات الصحية العاملة في محافظة قلقيلية وتعاونها مع تربية قلقيلية .