وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من شبكة المدارس النموذجية ووزارة التربية ينهي زيارته الى مدريد

نشر بتاريخ: 02/02/2010 ( آخر تحديث: 02/02/2010 الساعة: 12:28 )
رام الله- معا- أنهى وفد من وزارة التربية والتعليم العالي وبرنامج شبكة المدارس النموذجية الذي تقوم مؤسسة أمديست بتنفيذه بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بزيارة ناجحة الأسبوع الماضي للعاصمة الاسبانية مدريد، حيث قام أعضاء الوفد خلال الزيارة بالمشاركة في جولة دراسية حول استخدام تكنولوجيا المعلومات في الإطار التعليمي.

وقد هدفت الزيارة إلى البحث عن فرص التعاون المستقبلية بين الطرفين والمؤسسات المشاركة في الزيارة، وكذلك مناقشة واستكشاف عمل بوابة الكترونية تعليمية اسبانية مطورة تدعى "EducaMadrid",

واستضافت الجولة الدراسية التي انعقدت لمدة ثلاثة أيام ممثلين عن المبادرة الفلسطينية للتعليم الالكتروني والبوابة العالمية للتعلم بالإضافة إلى وفد برنامج شبكة المدارس النموذجية ووزارة التربية والتعليم العالي الذي ضم كل من د. كريس شن مدير عام برنامج شبكة المدارس النموذجية وواصل غانم مدير عام مبادرة التعليم الالكتروني الفلسطينية واعلاء علاء الدين مدير عام شركة "انترتيك" لخدمات الكمبيوتر والانترنت ورئيس مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا".

وقال د.شن "كان الجزء الأفضل في الزيارة جلوسنا في غرفة الصف لنراقب قيام مجموعة من الطلاب الاسبانيين بالحديث عن تجاربهم حول البوابة الالكترونية التعليمية الاسبانية .EducaMadrid".

وأضاف:" لقد رأيت بعض التجارب التي تتلاءم بشكل كبير مع الطلاب الفلسطينيين وهي قيام مجموعات من الطلبة بالتعاون في انجاز مشاريع تتعلق بتكنولوجيا المعلومات كشبكة الانترنت والخروج بأفكار ومهارات إبداعية ووضعها سوية بطريقة تسهم في تحسين مستوى التعليم بواسطة أدوات واعدة على نطاق التعليم.

وأشار د.شن إلى أن الطلاب سيتعلمون بطريقة أفضل كما سيتمكنون من مواكبة القرن الحادي والعشرين قائلا:" ما رأيناه في الأمس هو ما يمكننا تحقيقه في الغد".

وقدم غانم شرحا عن الأهداف العامة وسبل تطبيق ونشأة مبادرة التعليم الالكتروني الفلسطينية، منوها إلى أنها تعتبر قاعدة لدعم وبناء المبتكرات التكنولوجية والتي ترتكز على التكنولوجيا كأداة تعليمية في النظام التعليمي الفلسطيني.

وأضاف" أن واحداً من أهم المواضيع التي نعمل عليها هو تطوير بوابات الكترونية تعليمية في السلك الاسباني والتي تعكس أفضل الممارسات التي ننوي العمل عليها، فالبوابات التعليمية هي واحدة من ابرز المواضيع التي ننوي العمل عليها في السنوات القادمة،" مضيفا "نحن نتطلع إلى التعاون المستقبلي وبشكل اخص إلى كيفية المضي قدماً في هذا المشروع بالشراكة والدعم من شركائنا".