وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العليا الشرعية تصدر قرارا بتثبيت وقفية مسجد سلمان الفارسي

نشر بتاريخ: 02/02/2010 ( آخر تحديث: 02/02/2010 الساعة: 14:18 )
القدس- معا- أصدرت المحكمة العليا الشرعية برئاسة الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المحكمة العليا الشرعية قرارا بتثبيت وقفية مسجد سلمان الفارسي الواقع جنوب قرية بورين جنوب نابلس والأرض المقام عليها.

وجاء في القرار أن "المسجد بمجرد رفع الأذان من على مآذنه وأداء الصلاة فيه أصبح وقفاً إسلامياً صحيحاً بجميع مرافقه والبناء الملحق به ويمتد إلى سابع أرض وسابع سماء، وأنه لا تتغير عنه هذه الصفة إلى يوم الدين مهما تغيرت معالمه أو مضى الزمان عليه".

وفي رده على القرار القاضي بوقف أعمال البناء فيه تمهيدا لهدمه أوضح الشيخ التميمي أن سلطات الاحتلال تواصل مسلسل انتهاكاتها واعتداءاتها بحق المقدسات الإسلامية مستذكرا ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من اقتحامات يومية لساحاته واستمرار عمليات الحفر أسفله ما أدى إلى تصدع أساساته، والحرم الإبراهيمي الشريف من منع رفع الآذان فيه وتقسيمه، إضافة إلى أكثر من 1200 مسجد هدمتها سلطات الاحتلال وحولت العديد منها إلى حظائر وبارات.

وحمل الدكتور التميمي حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن إجراءاتها "الباطلة" ضد مساجد فلسطين عموما وبالأخص المسجد الأقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف "لما تمثله من انتهاك صارخ لحقوق الإنسان وحرية العبادة التي كفلتها الشرائع الإلهية والمواثيق العالمية، ولمخالفتها المعاهدات الدولية التي تمنع قيام سلطات الاحتلال بمثل هذه الممارسات الظالمة، والتي تؤدي إلى استفزاز المشاعر الدينية وتعمق مشاعر الحقد والكراهية.

ودعا قاضي قضاة فلسطين أهالي قرية بورين إلى المواظبة على الصلاة في هذا المسجد وعدم الرضوخ للقرارات الإسرائيلية، ويشار إلى أن المسجد المذكور مكون من ثلاثة أقسام أولها القسم الأرضي ويضم مركزاً صحياً ومكاناً للوضوء تابعاً للمسجد، ومركزاً لتحفيظ القرآن ومصلى للنساء.