وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قاضية اسرائيلية :لمروان البرغوثي سحره الخاص وهو صاحب كريزما خاصة

نشر بتاريخ: 09/05/2006 ( آخر تحديث: 09/05/2006 الساعة: 20:50 )
بيت لحم - معا- قالت القاضية الاسرائيلية سيروتا ابنة السبعين عاما التي نظرت في قضايا عديدة وكبيرة وذات بعد جماهيري واخذت حيزا كبيرا في وسائل الاعلام المختلفةقبل ان تنهي قبل اسابيع عملها في سلك القضاء الاسرائيلي الذي امتد الى اربعين عاما تنقلت خلالها من منصب الى اخر ومن محكمة الى اخرى ان امين سر حركة فتح مروان البرغوثي كان يجب ان يحاكم امام محكمة عسكرية وليست مدنية مضيفة بانها تولت قضية البرغوثي بمحض الصدفة لكونها صاحبة الدور في ذلك اليوم وفقا للنظام المعمول به في المحكمة القاضي بترتيب القضايا وفقا لتسلسل متفق عليه بين القضاة .

اشتهرت قاضية المحكمة الوائية في تل ابيب بحدتها وقوة نقدها للادعاء العام والمتهمين على حد سواء فلم تتردد بالقول لمروان البرغوثي بان مقاتل الحرية والسلام لا يرسل الانتحاريين لقتل الابرياء حسب قولها ورغم حدتها افتقدتها الادعاء العام في محكمة تل ابيب لتميزها وقوة شخصيتها .

القاضية سيروتا منحت صحيفة يديعوت احرونوت مقابله خاصة بمناسبة نهاية خدمتها القضائية اجابت خلالها على العديد من الاسئلة ننشر ما يتعلق منها بقضية الاسير مروان البرغوثي .

س: يرى البعض في قضية مروان قمة النجاح الشخصي بالنسبة لك ماذا تقولين في ذلك ؟

ج: لقد استلمت هذه القضية بمحض الصدفة فقد لانني كنت صاحبة الدور في يوم تقديم ملف البرغوثي للمحكمة ولو استطعت تحويلها لاي قاض اخر لكنت سعيدة جدا فمن يحتاج قضية شائكة كتلك .

س: ساد شعور لدى الجمهور الاسرائيلي بان محكمة البرغوثي قد تحولت الى ساحة نضال اعلامي للانتفاضة ماذا تقولين ؟

ج: هذا صحيح في اليوم الاول للمحاكمة عندما اثار ذوو ضحايا عمليات البرغوثي جلبة في قاعة المحكمة ولكن بعد ان تم نقلهم الى قاعة اخرى لمشاهدة مجريات المحكمة عبر دائرة اعلامية مغلقة ساد الهدوء اروقة المحكمة .

س: اعطيتم البرغوثي منبرا سياسيا من خلال المحكمة ؟
ج: المحكمة لا تستطيع اغلاق افواه البشر وفي اللحظة التي يمثل فيها قائد وزعيم شعب امام المحكمة يمنحونه حق الكلام وهذا هو دفاعه فلو لم نمنحه حق الكلام لوجدنا انفسنا في مشكلة .

ما هو انطباعك عن البرغوثي ؟

ج: يوجد له سحره الخاص والبرغوثي صاحب كريزما لا يمكن تجاهلها وشعرت بالاسف لاننا لم نصل الى السلام مع الفلسطينين وتملكني شعورا باننا نحن والفلسطينين قد اضعنا فرصة ثمينة للسلام .

س: لو كان القرار في يدك في اية محكمة توصين بمحاكمة البرغوثي ؟

ج: لقد حاولت اقناع المستشار القانوني للحكومة بمحاكمة مروان البرغوثي امام محكمة عسكرية