وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التجمع الوطني لاسر الشهداء ينظم عدة ورش عمل بالضفة

نشر بتاريخ: 03/02/2010 ( آخر تحديث: 03/02/2010 الساعة: 18:48 )
بيت لحم -معا- نظم التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين عدة ورش عمل، في سبع محافظات حول إحتياجات وهموم أسر الشهداء.

فقد جرت الورشة الأولى في مقر حركة فتح في سلفيت بمشاركة العديد من أسر الشهداء، والمختصين الإجتماعيين، وأدارها ناجح حرب، أمين سر التجمع في محافظة سلفيت.

وفيما يلي أبرز التوصيات التي خرج بها المشاركون في الورشة: ضرورة رفع مخصصات أسر الشهداء من قبل الجهات الرسمية. وإعطاء حق التوظيف في مؤسسات السلطة الوطنية لأسر الشهداء. وتنظيم أعراس جماعية لأبناء الشهداء، بهدف تخفيض التكاليف، وإعطاء الطابع الوطني لهذه المناسبات. ومعالجة القضايا ذات العلاقة بالتأمين الصحي ليصبح شاملاً لكافة أنواع العلاج. وتنظيم المكرمة الخاصة بحج أسر الشهداء بشكل يساوي بين جميع الأسر. وإنشاء صندوق لدعم مشاريع صغيرة، وخاصة في مجال الزراعة، لأسر الشهداء. وتخصيص برنامج تلفزيوني في تلفزيون فلسطين خاص بأسر الشهداء. إنشاء جمعيات إستهلاكية وإسكان خاصة بأسر الشهداء. وإنشاء صندوق للشكوى الخاصة بمشاكل وهموم أسر الشهداء.

أما ورشة العمل التي نظمها التجمع في محافظة أريحا، والتي أدارها يحيى الأخرس، أمين سر التجمع في المحافظة، وذلك في مخيم عقبة جبر، فقد أوصى المشاركون بما يلي:

1- إقامة دورات تدريبية لأسر الشهداء في مجالات المهن الخفيفة.
2- إنشاء صندوق لدعم الاجيال الشابة من أسر الشهداء، سواءً كان ذلك بإحتياجات الزواج أو المشاريع الصغيرة.
3- العمل على إنشاء مؤسسة إستهلاكية في كافة محافظات الوطن، خاصة بأسر الشهداء، ويكون ريعها لمشاريع خاصة بدعم هذه الأسر.
4- ضرورة المساواة بمخصصات أسر الشهداء في الوطن والشتات.

أما توصيات ورشة العمل التي تم تنظيمها في محافظة بيت لحم، والتي جرت في مقر إتحاد المرأة العاملة في بيت لحم والتي أدارها فهمي الأعرج ومريم إسماعيل من التجمع، فقد خرجت بعدة توصيات أبرزها:
1- ضرورة المحافظة على الشهيد كقيمة نضالية من خلال منح أسرته حقوقه المعنوية والمادية بصورة مشرفة.
2- المطالبة بإعتبار التجمع الوطني لأسر الشهداء، أحد مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، وتمثيلة في المجلس الوطني الفلسطيني.
3- تنظيم فعاليات بمناسبة يوم الشهيد الفلسطيني، في كافة محافظات، وأن لايقتصر ذلك على الإحتفال المركزي.
4- تخصيص نسبة محددة من المنح الدراسية، لأسر الشهداء.
5- إعطاء الأولوية في التوظيف لأسر الشهداء، خاصة الأسر المحتاجة منها.
6- ترميم منازل أسر الشهداء.

أما قضايا وهموم أسر الشهداء في محافظة قلقيلية، والتي أدارها محمد أبو سليم، أمين سر التجمع في قلقيلية، فقد عبر عنها الحضور بما يلي:
1-ضرورة معالجة قضية مخصصات اسر الشهداء التي تحصل على مخصصاتها من بنك التنمية الإسلامي، وذلك بسبب تدني مبالغها، وعدم إنتظام صرفها.

2-المطالبة بأن تقوم الهيئة العامة للتأمين والمعاشات بدفع مكافأة نهاية الخدمة عن الشهداء العسكريين والمدنيين، لجميع الأسر، حيث لم تحصل العديد من هذه الأسر على هذه المكافأة دون معرفة الأسباب.

3- مطالبة الجهات الرسمية والشعبية بالضغط المتواصل من أجل إسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الجانب الإسرائيلي، وكذلك الكشف عن مصير المفقودين.

4- المطالبة بضرورة تحسين أداء موظفي مؤسسة رعاية أسر الشهداء.

وفي محافظة طولكرم جرى تنظيم ورشة عمل في مقر التجمع في المحافظة، بحضور عندليب القب من التجمع والمشرف الإجتماعي عمار نسيم، حيث ركز الحضور في مطالبهم على مايلي:
1- المطالبة بتخصيص يوم في الأسبوع لإعتصام أسر الشهداء أمام مقر الصليب الأحمر في كل محافظة، وذلك لإسترداد جثامين أسر الشهداء لدى الإحتلال.
2-ضرورة أن يكون التعليم الجامعي، بكافة مراحلة، مجانياً، لكافة أفراد أسرة الشهيد.
3-المطالبة بتوفير مساكن آمنة وترميم البيوت غير المؤهلة للسكن، الخاصة بأسر الشهداء.
4-عدم إخراج أبناء أو اشقاء أسر الشهداء من التأمين الصحي بعد عمر 18 عاماً إلى أن يجدوا وظيفة تدر عليهم دخل ثابت.

أما ورشة العمل التي جرت في نابلس، والتي حضرها كمال الطيراوي، أمين سر التجمع في نابلس، ونجاة النادي، مديرة الفرع، وكذلك اللجنة المساندة للتجمع، والعديد من أسر الشهداء والمختصين، فقد خرجت بعدة توصيات، أهمها:
1-المطالبة بالإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة لدى الإحتلال الإسرائيلي.
2-ضرورة أن يشمل التامين الصحي لأسر الشهداء كافة الأمراض، وتسهيل التحويل للعلاج في الخارج.
3-تحويل كافة ملفات اسر الشهداء من مختلف الدوائر إلى مؤسسة رعاية أسر الشهداء، وذلك للإستفادة من كافة الخدمات المقدمة لأسر الشهداء، وأهمها التعليم المجاني.
4-منح احقية الحصول على (بيرمت العمومي) لأسر الشهداء كما كان معمول به سابقاً.
5-تطبيق مبدأ حق التوظيف والإسكان لأسر الشهداء .

وجرت ورشة العمل الأخيرة في محافظة رام الله والبيرة، وذلك في مقر فرع التجمع في مدينة البيرة، وأدارها أشرف خميس أمين سر التجمع في المحافظة.
وفيما يلي أبرز توصيات هذه الورشة:
1-ضرورة العمل لدى الجهات المعنية لدفع المبلغ المقطوع الذي تحصل عليه أسرة الشهيد بعد إستشهاده، حيث أن هناك العديد من الأسر التي لم تحصل على هذه المكافأة.
2-المطالبة بالمصادقة على قانون حقوق أسر الشهداء الذي أقره المجلس التشريعي السابق، قبل حوالي خمس سنوات.
3-العمل على تخصيص قطعة أرض من الأراضي الحكومية لإنشاء مشاريع زراعية كبيرة، مثل مزارع النخيل وغيرها، يتم توزيع ريعها على الأسر المحتاجة من أسر الشهداء.

4-ضرورة إنصاف أسر الشهداء في الشتات، وخاصة في لبنان، من خلال رفع مخصصاتهم الشهرية لتتساوى مع مخصصات أسر الشهداء داخل الوطن.
وقال محمد صبيحات، الأمين العام للتجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين، أن الهدف من هذه الورشات، هو الوقوف عند إحتياجات ومشاكل وقضايا أسر الشهداء، حيث سيجري قريباً عقد ورشة عمل مركزية، لمناقشة كافة التوصيات التي تم الخروج بها من ورشات العمل الفرعية، وذلك بهدف الخروج بتوصيات نهائية ورفعها إلى الجهات الرسمية المعنية من أجل تطبيقها.

وأوضح صبيحات أن النتائج الأولية للورشات تؤكد أن هناك إحتياجات كثيرة ومهمة لهذه الشريحة المناضلة، وأن التجمع سيبذل كافة الجهود من أجل تحقيقها، خاصة قضية المصادقة على قانون حقوق أسر الشهداء، الذي يعالج، ضمناً، معظم المشاكل التي طرحها أسر الشهداء المختصون خلال الورشات.