وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة شؤون المرأة تلتقي وفد البنك الدولي

نشر بتاريخ: 03/02/2010 ( آخر تحديث: 03/02/2010 الساعة: 18:10 )
رام الله -معا- إلتقت ربيحة ذياب وزير شؤون المرأة، في مقر الوزارة، اليوم، وفداً من البنك الدولي، لبحث التعاون المشترك.

وفي بداية اللقاء رحبت ذياب بالوفد الضيف وأكدت على أهمية التعاون المشترك، وأهمية التقارير التي يصدرها البنك الدولي وتتناول الواقع الفلسطيني.

وأكدت ذياب بأن المرأة الفلسطينية وبرغم معاناتها المزدوجة تمكنت من الوصول إلى مواقع صنع القرار، حيث وصلت أخيراً إلى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وإلى المجلس التشريعي، ورئاسة البلديات والمجالس المحلية، ولأول مرة في الشرق الأوسط إلى رتبة محافظ، إضافة إلى خمس وزيرات في الحكومة الحالية يتميزن بجذور العمل في النضال الوطني الفلسطيني والقضايا النسوية.

وأكدت ذياب على أن المرأة الفلسطينية تحظى بقيادة متفهمة تدعم قضاياها سواء كان من قبل السيد الرئيس محمود عباس أو من الحكومة برئاسة د. سلام فياض، مضيفة بأن المرأة الفلسطينية لا تنقصها الخبرة والكفاءة بل الإستقرار السياسي لتراكم خبراتها، والقوانين التي تحمي إنجازاتها.

وقدمت ذياب عرضاً موجزاً عن الوزارة موضحة بأنها ليست تنفيذية بل يتركز عملها على السياسات والقوانين التي تضمن حقوق المرأة، ودورها الرقابي لضمان عدم التمييز ضد المرأة ومراعاة قضايا النوع الاجتماعي في كافة المؤسسات الرسمية.

وأضافت ذياب بأنه تم إنشاء وحدات النوع الإجتماعي في الوزارات كما تم استصدار قرار مجلس وزراء بتبني الموازنة الحساسة للنوع الإجتماعي.

وبحث كادر الوزارة مع مندوبات البنك الدولي تفاصيل إطلاق تقرير البنك الدولي الذي يتناول تأثير الإحتلال على النساء والرجال وتأثيره على الوضع الإقتصادي، بشكل رسمي نهاية الشهر الحالي وبحضور السيد ديفيد ستيل مسؤول عمليات الشرق الأوسط في البنك الدولي.