وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرة السياحة الاردنية تطلق النظام الجديد لتصنيف المنشآت الفندقية

نشر بتاريخ: 03/02/2010 ( آخر تحديث: 03/02/2010 الساعة: 19:25 )
عمّان -معا- تحت رعاية وزيرة السياحة والآثار الاردنية مها الخطيب تم صباح اليوم إطلاق نظام التصنيف الجديد للمنشآت الفندقية رسمياً خلال حفل ضم فعاليات واسعة من القطاع في المملكة، من فنادق ووكالات السياحة والسفر ومسؤولين في القطاع والذين حضروا بغرض الاطلاع على النظام الجديد وآلية تنفيذه. هذا النظام الذي استحدثته وزارة السياحة والآثار الاردنية بالشراكة مع مشروع تطوير السياحة في الأردن (2) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تم بالتنسيق مع العديد من الجهات العامة والخاصة الفاعلة في القطاع.

وقالت وزيرة السياحة والآثار الاردنية مها الخطيب "تعتبر هذه المرحلة مهمة بالنسبة لقطاع الفنادق في الأردن، إذ سيساهم النظام الجديد لتصنيف المنشآت الفندقية والذي قمنا باستحداثه بالشراكة مع القطاع الخاص في الارتقاء بالمعايير المتبعة في فنادق المملكة."

وأضافت " بما أن خدمة الإيواء تعد عنصراً رئيسياً من مكونات التجربة السياحية فإن هذا النظام سيعزز من تنافسية الأردن كمقصد سياحي متميز."

مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جاي نوت قال "إرتفعت توقعات السائح هذه الأيام والتقدم في التكنولوجيا رفع مؤشر المعايير العالمية. إن التصنيف الجديد للفنادق سيكفل تنافسية الأردن على الصعيد الدولي من خلال تقديم تجربة سياحية تلبي وربما تفوق توقعات الزائرين."

ويركز النظام الجديد لتصنيف المنشآت الفندقية على الخدمات أكثر من تركيزه على المرافق و المساحات، كما وتنقسم معاييره إلى نوعين الأولى إجبارية والثانية اختيارية. على الفنادق تلبية جميع المعايير الأساسية المطلوبة للفئات التي يتبعون لها من أجل ضمان توفير الاحتياجات الأساسية للضيوف فيما يتعلق بالسلامة والنظافة والراحة. أما بالنسبة للمعايير الاختيارية فسوف تستخدم كنظام نقاط يتعين على الفنادق من خلاله الحصول على الحد الأدنى من النقاط للحصول على تصنيف المنشأة. وستمكن المعايير الاختيارية الفنادق من توجيه خدماتهم بناءً على الأسواق المستهدفة، فعلى سبيل المثال يمكن لفندق مختص باستضافة رجال الأعمال جمع النقاط التي تلزمه من خلال توفير خدمة إنترنت فائقة السرعة، وخدمات سكرتارية، ومركز أعمال، أما الفنادق التي تهدف الترفيه والمتعه فيمكنها أن تجمع تلك النقاط من خلال توفير مرافق استجمام وبركة سباحة وملعب كرة المضرب وما إلى ذلك.

ويتمتع هذا النظام الرائد بميزة فريدة وهي الأتمتة عبر إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصال في النظام والذي سيزود وزارة السياحة والآثار ومفتشي الفنادق ومشغلي الفنادق والضيوف من الوصول بسهولة إلى معلومات شاملة حول الفنادق وتصنيفها إضافة إلى تيسير عملية التصنيف بجعلها أكثر سرعة وكفاءة وفاعلية.

هذا وسيبدأ العمل بتطبيق النظام الجديد على جميع المنشآت الفندقية في المملكة اعتباراً من 1 شباط 2010، وقامت وزارة السياحة والآثار وجمعية الفنادق الأردنية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بورش عمل تدريبية مكثفة خلال الشهرين الماضيين من أجل التعرف على المعايير الجديدة وكيفية تطبييقها ونظام التفتيش المحوسب الذي تم استحداثه ضمن نظام التصنيف الجديد. وخلال حفل الإطلاق الذي جرى هذا اليوم تم توزيع الشهادات على 10 مفتشين أكملوا التدريب بنجاح ومستعدون للانطلاق في العمل مع فنادق المملكة خلال هذا العام.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة السياحة والآثار الاردنية قد بدأت بتطبيق المعايير الجديدة على الفنادق التي أسست حديثاً، إذ وصل عدد الفنادق التي خضعت للتصنيف حسب النظام الجديد لغاية الآن إلى ثلاثة فنادق، أما بقية الفنادق الموجودة مسبقاً فسيتم تصنيفها خلال العام الحالي وسوف تحصل على نتائج التفتيش مع مهلة لتصويب الأوضاع حسب المعايير الجديدة لتصبح مع حلول كانون الثاني 2011 جميع الفنادق في المملكة مصنفة من جديد حسب هذا النظام الذي سيخضع للمراجعة والتطوير المستمرين استجابة للاتجاهات الجديدة في القطاع السياحي.