وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباسي يستقبل مبعوث الرباعية الدولية في سبسطية

نشر بتاريخ: 03/02/2010 ( آخر تحديث: 03/02/2010 الساعة: 20:25 )
نابلس -معا- تفقد مبعوث الرباعية الدولية لعملية السلام في الشرق الأوسط "توني بلير" ظهر اليوم بلدة سبسطيه التاريخية شمال الضفة الغربية ، وقام بلير بجولة في المدينة التي تعتبر من أهم المدن السياحية شمال الضفة الغربية بعمرانها القديم وأعمدتها ومدرجاتها الرومانية .

وقال "بلير" في معرض رده على أسئلة الصحفيين " نأمل أن يجتمع الرئيس أبو مازن ورئيس الوزراء الإسرائيلي"، وأضاف: نتمنى أن تعود الحياة السياحية إلى المدينة كي يعيش السكان في رفاهية من اجل أن تعود إلى وضعها الطبيعي الذي كانت علية سابقا ".

وكان في استقباله وكيل وزارة السياحة والاثار مروان الطوباسي، والعميد جبريل البكري محافظ نابلس ورئيسة بلديه سبسطية وعدد اخر من المسؤولين. واستمع بلير لشرح مفصل عن تاريخ سبسطيه وحاضرها من قبل وفد من وزارة السياحة والاثار برئاسة مروان طوباسي وكيل وزارة السياحة والآثار الذي ضم كل من ابراهيم الحافي ، ضرغام الفارس، ومحمود البيراوي .

وقال طوباسي خلال استقباله بلير "دعونا مبعوث الرباعية الدولية للحضور إلى سبسطيه من اجل الوقوف عن كثب على معيقات السياحة في المدينة التاريخية التي تسببها إسرائيل من خلال الحواجز العسكرية المنتشرة حولها واستمرار الذي يشكل المعيق الاساسي لتطور وتنمية السياحة في فلسطين ".

واكد طوباسي لمبعوث الرباعية بلير خلال لقاء جمعهم ان الوزارة لا تستطيع العمل بشكل متكامل على تطوير المناطق السياحيه والاثرية في فلسطين في ظل المعيقات الاسرائيليه والحواجز الاسرائيليه المنتشرة خصوصا في مناطق C وقد شرح لبلير احتياجات المدينة وطلب منه التدخل باسم الرباعية الدولية لدى الجانب الاسرائيلي لرفع القيود عن هذه المدينه من اجل تمكين الوزارة من القيام بمهام العمل المنوطة بها في مجال الحفاظ على الاثار والتراث الثقافي وتنشيط السياحة.

وطالب طوباسي من بلير بممارسة ضغوطات جادة على الجانب الاسرائيلي من اجل تنفيذ الاستحقاقات المترتبة عليهم وفق الاتفاقيات الموقعة مع منظمة التحرير الفلسطينية بخصوص الشق المتعلق بالسياحة والاثار ، مضيفا ان الاحتلال يتعمد اعاقه وصول السائحين والزوار الى هذه المدينة ويحيطها بالحواجز والمستوطنات ويعمل على محاصرتها ومنع تنميتها او تنفيذ ايه مشاريع فيها حتى لتطوير البنية التحتية.

وتعتبر سبسطية من أهم المدن السياحية الفلسطينية التي كانت عامرة بالوفود السياحية المحلية والدولية قبل أن تقام على جزء من أراضيها مستوطنة شافي شمرون التي يسكنها العشرات من المستوطنين اليهود .