وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

30طالبا من غزة يزورون الولايات المتحدة ضمن برنامج للخارجية الأمريكية

نشر بتاريخ: 03/02/2010 ( آخر تحديث: 04/02/2010 الساعة: 11:07 )
غزة- معا- مولت وزارة الخارجية الأمريكية زيارة ثلاثين طالبا من المدارس الثانوية في غزة لمدة أسبوعين للولايات المتحدة للمشاركة في نشاطات تركز على أهمية حقوق الإنسان والديموقراطية. حيث تم اختيار مجموعتين مكونتين من 15 طالبا و15طالبة بسبب أدائهم المتميز في مواضيع حقوق الإنسان في المدارس التابعة للأونروا في غزة زاروا خلالها كلا من اطلنطا،وواشنطن ونيويورك.

وإلتقى الطلاب في أطلنطا مع الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر وزاروا مركز مارتن لوثر كينج كما شاركوا في نقاشات حول حل النزاعات وحقوق الانسان والديموقراطية. أما في واشنطن فقد قاموا بجولة في البيت الأبيض والكونغرس حيث شاهدوا عرض موسيقي في مركز كينيدي وتناولوا العشاء مع طلاب المدارس الثانوية الأمريكية في بيوتهم. وفي نيويورك التقى الطلاب مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وشاهدوا عرض موسيقي لبرودوي.

وعقب عودة الطلاب من الولايات المتحدة اجتمعوا مع القنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين الذي استمع منهم عن انطباعاتهم عن الولايات المتحدة وهنأهم قائلا "آمل ان تساعدكم هذه التجربة لتصبحوا قادة مستقبليين في دولة فلسطينية مستقلة".

وتعتبر الولايات المتحدة اكبر جهة مانحة للاونروا حيث وصل إجمالي مساهماتها للاونروا في عام 2009 إلى 267 مليون دولار بما فيها اكثر من 116 مليون دولار للموازنة العامة و 30 مليون دولار للاستجابة لطلبات الإستغاثة الطارئة في لبنان و 119.5 مليون دولار للبرامج الطارئة في الضفة وغزة.