وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شاشات تعقد دورة تدريبية لثمانية مخرجات شابات فلسطينيات وسويديات

نشر بتاريخ: 06/02/2010 ( آخر تحديث: 06/02/2010 الساعة: 18:39 )
رام الله-معا-يعقد في شاشات بالتعاون مع المعهد السويدي للأفلام بدءا من الثاني من شباط دورة تدريبية حول إخراج الأفلام ستستمر لمدة شهرين.

والدورة المقسمة إلى جزئين (جزء في فلسطين والجزء الثاني في السويد) تضم أربعة مخرجات شابات فلسطينيات كانت شاشات قد دربتهن وأنتجت لهن عدة أفلام قصيرة، دارا خضر (جنين) وليالي كيلاني (نابلس)، وهما في المرحلة الثالثة من التدريب حيث شاركتا في 2008 في دورة انتاج أفلام "بوح" وفي 2009 في دورة انتاج "القدس قريبة وبعيدة" و"يوم في فلسطين". بالإضافة إلى أماني سراحنة (الخليل) وأميمة حموري (القدس) وهما في المرحلة الثانية من التدريب بعد أن شاركتا في دورة "القدس قريبة وبعيدة" و"يوم في فلسطين" 2009.

ويشترك في الدورة أيضا ثلاثة طالبات وطالب سويدي من معهد الأفلام السويدي وهم آن باشي، إنا هولمكفست، مايكل كروتكيفسكي، وآنا بيرسون. سيقيموا في فلسطين لمدة شهر مع أحد أساتذتهم ويتعاونوا مع الطالبات الفلسطينيات من أجل اخراج أفلام مشتركة.

سيقوم بالتدريب كل من المخرج السويدي بيو هولمكست المعروف بأفلامه عن غزة، وباعه الطويل في التدريب والانتاج في فلسطين والمخرجة الفلسطينية غادة الطيراوي، بينما ستشرف على المشروع د.علياء أرصغلي.

كل فيلم سيخرج بالتعاون بين مخرجة فلسطينية وسويدية لينتج عن الدورة التدريبية أربعة أفلام فلسطينية-سويدية مشتركة. وستصور في المحافظات الفلسطينية المختلفة التي تنتمي إليها المخرجات الفلسطينيات. ثم سينتقل الطلاب الثمانية إلى السويد في أوائل آذار لمدة شهر للقيام بالمونتاج النهائي للأفلام، بالإضافة إلى حضور مهرجان تيمبو الذي يعقد في ستوكهولم – السويد، منتصف آذار.