وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من الاغاثة الزراعية يشارك في دورة تدريبية في اليابان

نشر بتاريخ: 07/02/2010 ( آخر تحديث: 07/02/2010 الساعة: 12:07 )
رام الله- معا- قام وفد من جميعة الاغاثة الزراعية بدعوة من اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية ومجموعة من القطاع الخاص والمؤسسات الاهلية والحكومية بزيارة تدريبية الى اليابان في ادارة الانتاج في الشركات الصغيرة والمتوسطة لفلسطين وكذلك من اجل التعرف على طبيعة الدعم الحكومي للشركات الصغيرة والمتوسطة والتجارة العادلة في اليابان، ودورها في شراء منتوجات الدول الفقيرة والناشئة ومساعدتها بتقنيات لتطوير عملها وادائها، اضافة الى الاضطلاع على التقدم في مجال الادارة و العلاقات الانسانية بين ادارة الشركات والموارد البشرية، اضافة الى معرفة معايير الجودة اليابانية.

وقال المهندس الزراعي في الاغاثة الزراعية اشرف طة ان الزيارة التدريبية كانت لمدة اسبوعين في مدينة نيجويا بمحافظة اتشي وهي من اهم اربع مدن صناعية باليابان.

واوضح طه ان الوفد قام بجولة لشركات متخصصة في انتاج المعدات و القوالب المعدنية وشركات غذائية و ومصنع لطوب و ومصانع صغيرة ومتوسطة تزود شركة تويوتا بالقطع الصغيرة الهامة في تصنيع السيارات، بالاضافة لزيارة مؤسسات بحث وتطوير منتوجات وحل اشكاليات لدعم وتطوير الشركات الصغير ومتوسطة الحجم.

وقال: "لقد حدثنا اصحاب الشركات عن تجاربهم و كيفية انشاء شركاتهم و الاجراءات التي تقوم بها الحكومة لدعمهم بمنح و قروض خاصة لبناء و تعزيز قدرات شركاتهم صغيرة من اجل الاستمرار في عملها ضمن سياسة الاستثمار الاقتصادي التي تشكل اساسا للبنية الاقتصادية اليابانية.

وبين ان الوفد اطلع على امكانيات الطاقة البديلة "صديقة البيئة" ودورها في تقليل الانبعاثات الكيماوية من المصانع، و كيفية معالجتها ، بالاضافة الى معرفة كيفية تدوير المخلفات الصناعية واعادة انتاجها لاشياء مفيدة و امكانية الاستفادة منها و استثمارها.

وانثى طه على حجم الجهد والدعم الذي تقوم به جايكا لدعم وتطوير امكانيات المؤسسات في الدول النامية بمساعدتها و تدريبها لتعود بالفائدة لدولها ، وكذلك جهود الحكومة اليابانية في تقديم خدماتها لدول العالم الثالث.