وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز حقوقي يطالب بالتحقيق في إطلاق النار على مواطنين أحدهما طبيب

نشر بتاريخ: 07/02/2010 ( آخر تحديث: 07/02/2010 الساعة: 20:03 )
غزة - معا- دان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان الاعتداء على الطبيب محمد التيان والمواطن خالد السماعنة اللذين يندرجان ضمن حالة الفلتان الأمني وفوضى السلاح المستشرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مطالبا النيابة العامة، بالتحقيق الجدي فيهما، والكشف عن مقترفيهما وتقديمهم للعدالة.

واوضح المركز ان مسلحين مجهولين اطلقا النار صباح اليوم الأحد على طبيب من مدينة غزة أثناء توجهه إلى عمله، ما أسفر عن إصابته بثلاث رصاصات في ساقه وقدمه. سبق ذلك، قيام مسلحين مجهولين باختطاف مواطن من مخيم جباليا وإخضاعه للتعذيب وإطلاق النار عليه في الصدر والساقين.

واستناداً لتحقيقات المركز في حوالي الساعة 8:30 صباح اليوم، اعترض مسلحان مقنعان كانا يستقلان دراجة نارية سيارة الطبيب محمد محمود التيان، 48 عاماً، وهو في طريقه لعمله في قسم الفحص الطبي في مقر "أبو خضرة الحكومي" في مدينة غزة. وتحت تهديد السلاح، انزل المسلحان التيان من سيارته بالقرب من مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة، وقام أحدهما بإطلاق النار على ركبته اليسرى عن قرب. وأفاد الطبيب التيان لطاقم المركز أنه حاول الهرب بعد إصابته في ركبته، غير أن أحدهما لاحقه وأطلق النار عليه مرة أخرى، وأصابه في قدمه اليسرى برصاصتين، ومن ثم لاذ الاثنان بالفرار لدى تجمهر الناس. وقام بعض المواطنين بنقل الطبيب التيان إلى مستشفى الشفاء لتلقي العلاج.

ويوم الخميس الماضي، الموافق4 فبراير، نقل إلى مستشفى الشهيد كمال عدوان ببيت لاهيا، المواطن خالد السماعنة، 44 عاماً، من مخيم جباليا، مصاباً بعدة أعيرة نارية في منطقة الصدر والفخذ الأيمن والساق اليسرى والمؤخرة، فضلاً عن وجود كسور في عظمة الفخذ وفي الصدر.

وقد أدخل السماعنة إلى قسم العناية المركزة في المستشفى ووصفت حالته بالحرجة. وأفادت مصادر في جهاز الشرطة الفلسطينية بأن مواطنين عثروا على المواطن السماعنة وقاموا بنقله إلى المستشفى، مشيرة إلى احتمال تعرضه للاعتداء قبل فترة تزيد عن 45 ساعة.