وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية جنين تقوم بإعادة تأهيل محطة التنقية في المدينة

نشر بتاريخ: 07/02/2010 ( آخر تحديث: 07/02/2010 الساعة: 17:52 )
جنين -معا- تقوم بلدية جنين في هذه الفترة بإعادة تأهيل محطة التنقية من اجل تنقية المياه العادمة وتحويلها إلى مياه صالحة للزراعة ( ري الأشجار ) حيث يتم في هذا المشروع إصلاح وتأهيل محطة التنقية القائمة والتي كانت في السابق معطلة، وكذلك إنشاء خط معالجة جديد للمياه العادمة.

ويمول هذا المشروع من قبل بنك التنمية الألماني (kfw) بمبلغ مليون وثلاثمائة ألف يورو تحت إشراف البلدية و undp وتبلغ مساهمة بلدية جنين في إنجاز هذا المشروع مبلغ 500 ألف شيكل موزعة على أعمال النقل والحفريات وتجهيز البنى التحتية للمشروع .

وأشار قسم المياه والصرف الصحي التابع لبلدية جنين الى أن الهدف الأساسي لهذا المشروع هو استيعاب ما يقارب 16 ألف كوب من المياه العادمة يوميا وتنقيتها من اجل الحصول على مياه صالحة تستخدم في ري الأشجار ، خاصة وان البلدية كانت قد وقعت مذكرة تفاهم مع مؤسسة باديكو من اجل تشغيل المحطة والاستفادة من المياه بعد تنقيتها وبيعها للمزارعين بأسعار رخيصة بعد الانتهاء من عملية التأهيل .

وأفادت البلدية أن مشروع إعادة تأهيل محطة التنقية بدأ العمل به في شهر تشرين أول من العام 2009 ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع شهر تشرين أول من العام 2010م.

ومن المعلوم أن شبكة الخطوط القائمة للصرف الصحي لمدينة جنين تغطي ما نسبة 45%، ويعمل قسم المياه و الصرف الصحي إلى زيادة هذه النسبة عبر الدراسات والمشاريع التي يقدمها إلى الجهات المانحة والتي بحاجة إلى تمويل ، حيث يوجد العديد من المناطق غير مخدومة بخدمات الصرف الصحي مثل : جبل أبو ظهير ، واد برقين، منطقة الهدف، ضاحية صباح الخير، حي الألمانية، حي خروبة وعند وصول هذه الخدمة لهذه المناطق ترتفع النسبة إلى حوالي 90% من وصول خدمات الصرف الصحي إلى أحياء المدينة .