وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق مبادرة الهام فلسطين في مديرية جنوب الخليل

نشر بتاريخ: 08/02/2010 ( آخر تحديث: 08/02/2010 الساعة: 16:08 )
الخليل- معا- بحضور مدير تربية جنوب الخليل الأستاذ فوزي ابو هليل ومنسق مشروع الهام فلسطين احمد عمار وعدد من رؤوساء الاقسام ومنسق الهام فلسطين في المديرية وجميع مديري مدارس تربية الجنوب, تم عقد لقاء تعريفي وتوضيحي لمبادرة الهام فلسطين.

افتتح اللقاء، ابوهليل مرحبا بالحضور شاكراً جميع القائمين على مبادرة الهام فلسطين لما أحدثته من تطوير نوعي في العملية التعليمية، كما تحدث عن تجربة المديرية في السنة الماضية وتنوع المجالات التي شاركت فيها والصعوبات التي واجهتها في ايصال الفكرة ودعم المبادرات، مؤكداً ان دور جميع المؤسسات المشاركة، بما فيها مديريات التربية والتعليم هو التشجيع والتسهيل لاتمام هذه المبادرات والعمل على تحضيرها ومتابعتها، مضيفا أنها ستأخذ منحنى منهجيا لا ينتهي بانتهاء السنة الدراسية او الخروج من المدرسة، وهذه المرحلة ستحتاج إلى خطة إستراتيجية للمتابعة وبمشاركة المربيين وأولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المحلي وهذا ما حدث بالفعل في اللقاءات التي نظمت في الشهر الماضي مع مدراء المدارس.

كما عبر، عمار عن سعادته بوجود هذا الدعم والمساندة والتفهم من مديرية التربية والتعليم , موضحاً هدف اللقاء الذي يتمحور حول التعريف بالهام فلسطين وآليات الترشيح وطبيعة المبادرات التي يمكن ترشيحها، حيث عرف مبادرة الهام بانهاء جزء من مؤسسة التربية والتعليم العالمية وشعارها " معا نحو بيئة تربوية لطفولة سوية"، موضحاً ان الشراكة بين الهام ومجلس الشركاء الذي يضم العديد من الوزارات و المؤسسات الأهلية.

وتحدث عن الهدف الحقيقي لهذه المبادرات وهو العمل على ايجاد رابط حقيقي بين الطالب والمدرسة وتقليل نسبة النفور بين الطالب ومدرسته.

من الجدير بالذكر أن عدد المبادرات التي تم تقديمها السنة الماضية هو 791 مبادرة وفازت 40 مبادرة منها ضمن فئتين، كما انه تم تصنيف مجالات المبادرات الى المحاور الاتية: محور أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم، ومحور البيئة التعليمية الآمنة والمحفزة، ومحور الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية السوية للطلبة، محور المشاركة والريادية الطلابية.

ويتم الترشيح فقط من خلال موقع الانترنت http://www. ELham.ps كما تخضع المبادرات الى ثلاث مراحل تقيمية، الأولى من قبل مؤسسة الهام فلسطين باستخدام معايير واضحة وشفافية, والثانية تأتي من خلال لجنة تقييم محلية والثالثة تقييم مركزي.