وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البردويل: حماس ستتخذ الكثير من الاجراءات للانفتاح على الحياة المدنية

نشر بتاريخ: 08/02/2010 ( آخر تحديث: 08/02/2010 الساعة: 21:32 )
غزة- معا- قال الدكتور صلاح البردويل القيادي في حركة حماس إن حركته بصدد اتخاذ إجراءات ميدانية ملموسة من شأنها تعزيز الحريات، والانفتاح على الحياة المدنية وترسيخ مبدأ حقوق الإنسان في قطاع غزة.

وقال البردويل لـ "معا" إن حركة حماس تقوم بالعديد من الدراسات لفتح المجال واسعا أمام الحياة المدنية بكل أشكالها لتعزيز الديمقراطية والحريات الاجتماعية، وتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني من بناء مجتمع قادر على الصمود.

واكد البردويل، أن الحكومة في غزة بصدد اتخاذ إجراءات من شأنها فسح المجال أمام كوادر فتح وقواعدها لممارسة عملهم التنظيمي بشكل أكبر بما فيها فتح مقر الحركة المغلق، "على أمل أن تقوم الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية باتخاذ إجراءات لوقف الانتهاكات الكبيرة والخطيرة التي يتعرض لها كوادر ومناصري حماس خاصة فيما يتعلق بالاعتقالات السياسية وإغلاق المقرات والمؤسسات".

وبين البردويل، "أن حركته لن تنساق وراء ردات الفعل التي تقوم بها الأجهزة الأمنية في رام الله وبعض الجهات، والتي كان آخرها ما حدث في قلقيلية من إطلاق الرصاص على مكتب النائب في المجلس التشريعي عماد نوفل".

وأوضح البردويل، أن ملف الصالحة ما زال يراوح مكانة على الرغم من الجهود المبذولة من أجل دفعه إلى الأمام، مشددا على مرونة حماس في ملف المصالحة واستعدادها التوقيع إذا تم الأخذ بملاحظاتها ووجود ضمانات عند التنفيذ، مستبعدا في الوقت الحالي أن تكون هناك فرصة لعقد لقاءات مع المسؤولين المصريين على الرغم مما ابدته حماس من مرونة كبيرة في هذا الملف.