وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكومة تقرر انتخابات الهيئات المحلية في 17 تموز القادم

نشر بتاريخ: 08/02/2010 ( آخر تحديث: 09/02/2010 الساعة: 09:39 )
رام الله- معا- قرر مجلس الوزراء إجراء انتخابات جميع الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة يوم 17 تموز القادم وطلب من لجنة الانتخابات المركزية الشروع بالترتيبات اللازمة لإجراء الانتخابات.

وشدد المجلس خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها اليوم الاثنين في مقر رئاسة الوزراء برام الله برئاسة د. سلام فياض، رئيس الوزراء على أن إتمام هذه العملية الديمقراطية تعتبر من اللبنات الأساسية الداعمة لبرنامج عمل السلطة الوطنية وخطة عمل الحكومة لاستكمال بناء مؤسسات الدولة، وترسيخ قواعد الحكم الصالح والإدارة الرشيدة، والذي ينص كذلك على ضرورة إجراء الانتخابات المحلية بما يعزز النظام السياسي والديمقراطي ومنظومة الحكم المحلي في فلسطين.

الأوضاع في مدينة القدس:

استنكر مجلس الوزراء بشدة إقدام قوات الاحتلال صباح اليوم على اقتحام مخيم شعفاط ومنطقة رأس خميس وضاحية السلام المجاورتين واعتقال العشرات من المواطنين وما قامت به من عمليات تنكيل ومداهمة للمنازل والمؤسسات الصحية والمراكز والأندية الشبابية وتحطيم محتوياتها.

كما استنكر المجلس قرار بلدية الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق باب العامود في مدينة القدس المحتلة، بما في ذلك إغلاق المحال التجارية للمواطنين في المكان لمدة عامين بدعوى تطوير البنية التحتية في المنطقة، معتبرا أن هذه الحجج الواهية تهدف إلى التغطية على المشروع الإسرائيلي الخطير في مدينة القدس الشرقية، بهدف نزع الهوية العربية وتغيير المعالم التاريخية في مدينة القدس وبما يتناقض مع المواثيق والقوانين الدولية.

كما حذر المجلس من حملة الحفريات أسفل المسجد الأقصى والأحياء العربية في المدينة، بشكل قد يؤدي إلى كارثة يذهب ضحيتها عشرات المواطنين نتيجة الانهيار المحتمل لمنازلهم بسبب هذه الحفريات التي تجري أسفل أساساتها، علاوة على الأذى المتوقع للمقدسات الدينية.

وأدان المجلس بشدة كل الممارسات التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية في مدينة القدس الشرقية، ومنها عزم "بلدية الاحتلال"، هدم المئات من منازل المواطنين في حي الشياح، وحي سلوان.

اعتداءات المستوطنين والحملة الإسرائيلية ضد المتضامنين ونشطاء مناهضة الجدار والاستيطان:

استنكر مجلس الوزراء بشدة حملة الاعتداءات التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بحق أبناء الشعب الفلسطيني واستهداف نشطاء العمل الشعبي واستمرار اعتقال بعض قادة مواجهة الاستيطان والجدار، وكذلك اقتحام مقر الحملة الشعبية لمقاومة الجدار في مدينة البيرة ليلة أمس ومصادرة محتوياتها، إضافةً إلى اعتقال متضامنتين أجنبيتين استرالية، وأخرى اسبانية من مكتب حركة التضامن الدولية بمدينة البيرة يوم أمس، وكذلك اعتقال ناشطة أمريكية في بلعين الأسبوع الماضي.

كما استنكر المجلس اقتحام ومحاصرة قوات الاحتلال لكنيسة عمواس في قرية القبيبة بمحافظة القدس، وأدان استمرار اعتداءات المستوطنين بحق أبناء الشعب الفلسطيني في مناطق الضفة الغربية والقدس الشرقية أن استمرار الاعتداءات من قبل المستوطنين المتطرفين ترتقي إلى جرائم حرب بحق الشعب الأعزل.

استشهاد الأسير العملة:

حمل مجلس الوزراء الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير المحرر محمد العملة، الذي توفي بسبب الأمراض المزمنة التي أصابته أثناء اعتقاله في سجون الاحتلال. وطالب المجلس الهيئات الحقوقية والإنسانية الدولية بالضغط على إسرائيل لإجبارها على وقف سياسة الإهمال الطبي بحق الأسرى في سجون الاحتلال.

زيارة شعث:

ثمن مجلس الوزراء زيارة د. نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح إلى قطاع غزة، كمحاولة لخلق أجواء جديدة تساهم في تحقيق المصالحة الوطنية، مطالبا حركة حماس بالرد على هذه الخطوة بمبادرة ايجابية وذلك بالتوقيع على الورقة المصرية للمصالحة وإنهاء حالة الانقسام، لتحقيق الوحدة للوطن ومؤسساته، وحماية النظام السياسي الفلسطيني والمشروع الوطني، وبما يساهم في استنهاض طاقات شعبنا لإنهاء الاحتلال وبناء مؤسسات دولة فلسطين.

انتخابات نقابة الصحفيين:

اعتبر مجلس الوزراء أن عقد مؤتمر نقابة الصحفيين وإجراء الانتخابات يشكل خطوة هامة على طريق بناء وتفعيل المؤسسات المهنية والاتحادات الشعبية. وشدد المجلس على أهمية حماية حرية الرأي والتعبير، وبما يخدم قضية الشعب الفلسطيني ووحدته الوطنية

معادلة شهادات الأسرى المحررين:

أخذ المجلس علماً بالمذكرة المقدمة من وزارتي التربية والتعليم العالي ووزارة الأسرى والمحررين بشأن معادلة شهادات الأسرى المحررين الذين أنهوا تعليمهم داخل السجون الإسرائيلية وذلك لخصوصية قضية الأسرى إلى حين إقرار نظام معادلة التعليم المفتوح ونظام معادلة الشهادات غير الفلسطينية.

الوضع المالي:

تقدم مجلس الوزراء بالشكر الجزيل إلى الاتحاد الأوروبي على مساهمته المالية خلال الشهر الجاري بقيمة 21 مليون يورو لدعم موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية لتغطية رواتب الموظفين ومخصصات التقاعد، معربا عن شكره لتقديم الولايات المتحدة الأمريكية مبلغ 40 مليون دولار مساهمة منها في تمويل ميزانية وكالة الأونروا، ودعا المجلس كافة الدول إلى سرعة الوفاء بالتزاماتها تجاه وكالة الغوث حتى تتمكن من مواصلة تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين.

زيارة وزير العمل إلى لبنان:

اطلع مجلس الوزراء على نتائج زيارة وزير العمل الأخيرة إلى الجمهورية اللبنانية، مرحبا بالجهود التي تبذلها الحكومة اللبنانية باتجاه إلغاء القيود التي تحول دون ممارسة اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان للعديد من المهن، مؤكدا مجدداً حرص القيادة الفلسطينية على سيادة لبنان واستقراره، وتأكيد احترام الفلسطينيين المقيمين في لبنان للقوانين اللبنانية.

وقرر مجلس الوزراء إحالة الدعوة الموجهة من المكتب العربي لمكافحة الجريمة إلى الدول العربية الأعضاء بشأن الإنضمام إلى الاتفاقيات الدولية المتعلقة بأمن وسلامة الطيران المدني إلى وزارة العدل لدراستها تمهيداً لإقرارها من مجلس الوزراء والتنسيب بها إلى سيادة الرئيس للمصادقة عليها.

كما قرر الموافقة على طلب وزارة الزراعة ببيع التراكتورات الزراعية التي كانت وزارة الزراعة قد أعارتها إلى الجمعيات والمؤسسات الزراعية، المصادقة على مشروع نظام مراقبة صحة الحيوان والمصادقة على مشروع قانون التأمين الصحي.