وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجرباوي: لا يمكن تحقيق التنمية الكاملة بدون مناطق (ج)

نشر بتاريخ: 08/02/2010 ( آخر تحديث: 08/02/2010 الساعة: 18:47 )
رام الله-معا- استقبل وزير التخطيط والتنمية الإداريّة، د. علي الجرباوي، مساعد الأمين العام للأمم المتّحدة للشؤون السياسيّة السيّد أوسكار فيرنانديز تارانكو، وبحثا معاً مجالات الدعم السياسي والتنموي للسلطة الوطنيّة الفلسطينيّة.

وخلال الاجتماع استعرض الجرباوي مجموعة من القضايا على المستوى السياسي، ومنها استمرار عزل القدس والحصار المفروض على قطاع غزّة، وكذلك القيود المتعدّدة المفروضة من الاحتلال على التنمية في المنطقة المصنّفة (ج) والتي تشكّل أكثر من 60% من الضفّة الغربيّة.

وأكّد الجرباوي أنّ التنمية الحقيقية داخل الأراضي الفلسطينيّة لا يمكن تحقيقها بدون المنطقة (ج) التي تشكّل شريان التمدّد الاقتصادي الفلسطيني، وأنّ استمرار الاستيطان في الضفة الغربيّة والقدس يهدّد إمكانية الوصول إلى حلّ الدولتيْن.

من جهته بيّن تارانكو أنّ مؤسسات الأمم المتّحدة تحرص على العمل في جميع المناطق الفلسطينيّة بما فيها القدس والمنطقة (ج) وقطاع غزّة، وأكّد على استعدادها للتنسيق الكامل مع السلطة الوطنية الفلسطينيّة للعمل وفقاً للأولويات الوطنية.

وفي تعقيبه على مطالبة الجرباوي بالحفاظ على نوعية ونطاق الخدمات المقدّمة من وكالة الأونروا، أكّد تارانكو أنّ الأمين العام للأمم المتّحدة مهتمّ شخصيّاً بتجنيد الدعم الدولي للوكالة لضمان استمرار خدماتها المقدّمة للاجئين داخل وخارج الأراضي الفلسطينيّة.

وخلال الاجتماع سلّم الجرباوي مساعد الأمين العام وثيقة الأولويات الاستراتيجية للعام 2010 بالإضافة إلى أوراق عمل تحدّد مجموعة من المعيقات الإسرائيليّة أمام التنمية في الأراضي الفلسطينيّة.