وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نابلس- ورشة عمل حول تطوير القطاع الصحي

نشر بتاريخ: 09/02/2010 ( آخر تحديث: 09/02/2010 الساعة: 15:43 )
نابلس- معا- عقدت دائرة التثقيف والتعزيز الصحي في وزارة الصحة وبالتعاون مع مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي" Flagship الممول من" USAID "وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في محافظتي نابلس وجنوب نابلس ورشة عمل لمنسقي اللجان الصحية في مدارس المحافظة حول موضوع تعزيز السلوك الصحي لدى الطلبة في فنق القصر بمدينة نابلس.

بدأت الورشة بكلمة افتتاحية من لبنى صدر مديرة دائرة التثقيف والتعزيز الصحي في وزارة الصحة أكدت فيها على أهمية دور منسقي اللجان الصحية في التوعية والتثقيف وان دائرة التثقيف والتعزيز الصحي تنتهج استراتيجية التركيز على السلوكيات الصحية المعززة للصحة عن طريق تطوير المواد التثقيفية من خلال مشروع Flagship وتوصيل الرسائل الصحية إلى المجتمع المحلي بشكل عام، وركزت الصدر على دور المدرسة والمعلم في تكريس الوعي والسلوك الصحي حيث يتم تعليم السلوك الايجابي من البيت وبعد ذلك يأتي دور المدرسة في تعزيز السلوك الصحي.

وقام لطفي ياسين نائب مدير التربية والتعليم بإلقاء كلمة ركز فيها على أهمية استخدام الوسائل والمواد التثقيفية وتوظيفها في النشاطات المدرسية المختلفة الهادفة مشيرا إلى دور المعلم في هذا المجال بالرغم من الأعباء الكبيرة التي تلقى على عاتقه، موضحا أن وزارة التربية والتعليم تركز على كافة المجالات وبالأخص النواحي الصحية.

من جانبها ألقت فاديه عويس من مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي (Flagship ) كلمة ركزت فيها على الدعم المقدم من قبل المشروع لوزارة الصحة في عدة مجالات صحية سيتم العمل عليها قريبا.

وشارك في الورشة منسقي اللجان الصحية في مدارس المحافظة حيث كان عدد المشاركين 38 مشارك من 28 مدرسة، وقد اشتملت الورشة على العديد من المحاضرات الصحية المتعلقة بالتثقيف الصحي من قبل أحمد سماعنة رئيس قسم التثقيف الصحي في مديرية صحة نابلس وعبير خويري من مديرية صحة نابلس وأسماء شولي رئيس قسم الصحة المدرسية في مديرية التربية والتعليم /نابلس وفادية عويس من مشروع flagship ،وألقت السيدة رندة بني عوده من مشروع flagship محاضرة عن دور التعبئة المجتمعية في الصحة المدرسية.

وفي نهاية الورشة تم الاتفاق على الاستخدام الامثل لمواد التثقيف الصحي والعمل علىإيجاد آليات أفضل لتوزيعها والاستفادة منها في المدرسة والمجتمع المحلي.